قائد الطوفان قائد الطوفان

الكويت تعلن نتائج إنتخابات مجلس الأمة

(الأرشيف)
(الأرشيف)

الكويت – الرسالة نت

أظهرت نتائج انتخابات مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي التي أعلنت نتائجها مؤخرًا, تغييرا كبيرا شمل 29 من أصل 50 مقعدًا. وفاز عدد كبير من الوجوه الجديدة غير المصنفة سياسيا.

وكان الشيعة الذين يشكلون 16 في المئة من الناخبين أبرز الخاسرين اذ انخفض عددهم من 17 نائبا الى 8 نواب، على رغم مشاركة ناخبيهم بكثافة في الاقتراع. وفاز القبليون بـ24 مقعدا، مؤكدين انهم الرقم الأهم في المعادلة البرلمانية, ومن المتغيرات تراجع عدد النساء من 3 الى اثنتين، كذلك لوحظ ان إقبال الناخبات على الاقتراع كان أقل من السابق بدرجة ملحوظة.

وجرى الاقتراع في ظل مقاطعة القوى السياسية المعارضة، ترشيحا وتصويتا بسبب رفضها قانون الانتخاب. وأفادت وزارة الإعلام بأن نسبة المشاركة ارتفعت إلى 52.43 في المئة مقارنة بـ38 في المئة في انتخابات كانون الأول (ديسمبر) الماضي التي قاطعتها المعارضة أيضا، غير أن مصادر إعلامية قدرت حجم المشاركة بـ 43.35 في المئة، على اساس ان عدد المقترعين بلغ 190652 من أصل 439715، وكان هناك أيضاً 5872 ورقة باطلة بنسبة 3 في المئة.

وكانت المعارضة قدرت المشاركة في الانتخابات السابقة بنحو 28 في المئة، ما يشير إلى أن المقاطعة خفّت، والمشاركة ارتفعت بمقدار الثلث تقريبا في انتخابات السبت.

البث المباشر