قائمة الموقع

العراق يوليو الأكثر دموية منذ 5 سنوات

2013-08-01T22:20:48+03:00
صورة من ( الأرشيف )
بغداد- الرسالة نت

قالت الأمم المتحدة، الخميس، إن حصيلة أعمال العنف في العراق بلغت 3383 قتيلًا وجريحًا خلال شهر يوليو، مشيرة إلى أن هذه الحصيلة هي الأكثر دموية في البلاد منذ أكثر من خمس سنوات.

وكانت إحصائية رسمية صدرت عن الحكومة العراقية كشفت عن مقتل وإصابة 2556 شخصًا في البلاد خلال الشهر ذاته.

ويشهد العراق منذ أشهر سلسلة تفجيرات مكثفة بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة، أسفرت عن مقتل وإصابة المئات، غالبيتهم من المدنيين بهجمات وصفت بأنها الأعنف منذ سنوات.

وأظهرت أرقام وزارات الدفاع والداخلية والصحة في بيان مشترك، "مقتل 989 شخصًا في البلاد خلال شهر يوليو الماضي، وهو أعلى معدل رسمي لقتلى أعمال العنف في شهر واحد منذ أبريل عام 2008".

وحسب هذه الأرقام الرسمية "قتل 921 مدنيًا وعنصر أمن، وأصيب 1567 بجروح في هجمات متفرقة، فيما قتل 68 مسلحًا، علمًا بأن 1428 شخصًا، بينهم 355 مسلحا قتلوا في أبريل عام 2008، وفقًا لأرقام الحكومة أيضًا".

وقال المتحدث باسم عمليات بغداد ووزارة الداخلية، العميد سعد معن، " إنتنظيمات القاعدة الإرهابية والجماعات المسلحة المتحالفة معها، تحاول من خلال تكرار التفجيرات الدامية جر البلاد إلى اقتتال طائفي من خلال استهداف مناطق شيعية في يوم ومناطق سنية في يوم آخر".

وأضاف "القيادات الأمنية وضعت خطة لحماية المدنيين عبر عدة محاور بدء تنفيذها منذ الاثنين الماضي، مشيرًا إلى أن الخطة تعتمد على العنصر الاستخباري والمعلومة المسبقة".

وكانت آخر التفجيرات الدامية التي نفذت في 4 محافظات عراقية أوقعت  الاثنين الماضي ما يزيد على  50 قتيلا، وجرح أكثر من 200 آخرين بانفجار 18 سيارة مفخخة في مناطق متفرقة من بغداد وفي محافظات واسط والمثنى والبصرة.

سكاي نيوز

اخبار ذات صلة