قائمة الموقع

افتتاح مشروع إنارة شمسية لقرية بالخليل

2010-02-21T12:13:00+02:00

 

الضفة الغربية- الرسالة نت

احتفلت جامعة النجاح الوطنية بنابلس بافتتاح مشروع إنارة قرية جنوب الخليل، وذلك بالتعاون مع مؤسسة سيبا الاسبانية، الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي والقنصلية الاسبانية العامة في القدس.

وافتتحت الجامعة المشروع من خلال مركز بحوث الطاقة بالجامعة، وذلك بواسطة الخلايا الشمسية، علما أن هذا المشروع الثاني في فلسطين الذي ينفذ من قبل مركز بحوث الطاقة.

وحضر حفل الافتتاح القنصل الاسباني العام في القدس السيد رامون وانسوين والدكتور عماد بريك مدير مركز بحوث الطاقة في جامعة النجاح الوطنية زهران أبو قبيطة رئيس بلدية يطا، وعدد من الشخصيات الرسمية والشعبية في المحافظة واهالي القرية.

من جانبه أكد الدكتور عماد بريك مدير المشروع، أن تزويد قرية امنيزل بالكهرباء من خلال الخلايا الشمسية قد غير نمط حياة أهل القرية بعد أن كانت تعيش في ظلام دامس، مما سهل عليهم الحياة باستخدام الكهرباء في وضح النهار وفي الليل أيضا.

وأعرب القنصل الاسباني في القدس السيد وانسوين في كلمة له بمناسبة الافتتاح وأعرب عن أمله في  أن يستمر التعاون مستقبلا لانجاز مجموعة من المشاريع المهمة، مشيرا إلى أن  مثل هذه المشاريع تهدف إلى تنمية القطاع الخاص في فلسطين.

وشكر وانسوين القائمين على المشروع لعملهم المثابر حتى أصبح إنارة قرية منيزل حقيقة واقعة، وهنأ أهالي قرية امنيزل على هذا المشروع.

يذكر أن المشروع الأول للطاقة الشمسية في فلسطين قد نفذ في قرية عاطوف شمال الضفة الغربية العام الماضي، وهو المشروع الأكبر في فلسطين يستخدم الطاقة الشمسية.

وتقع قرية امنيزل جنوب مدينة الخليل، ويبلغ عدد سكانها 1200 نسمة، وقد تم اختيارها لتنفيذ مشروع الإنارة بسبب الواقع الاجتماعي الصعب الذي يعيشه أهل القرية.

اخبار ذات صلة