قائمة الموقع

أبو صبحة: معبر "إيرز" مصيدة لأهل غزة

2013-08-21T07:41:00+03:00
ماهر أبو صبحة
الرسالة نت- نادر الصفدي

أكد ماهر أبو صبحة المدير العام لمعبر رفح البري أن ما يتم الترويج له عبر وسائل الإعلام عن اختيار معبر "إيريز" بيت حانون شمال قطاع غزة، كبديل عن معبر رفح البري لتنقل وسفر المواطنين، أمرٌ مرفوضٌ لا يمكن القبول به.

وقال أبو صبحة في تصريح خاص بـ"الرسالة نت"، الأربعاء:" لا نقبل أي بديل عن معبر رفح لسفر المواطنين وسكان قطاع غزة من خلاله، واستغلال الأوضاع التي تجري في مصر من أجل الترويج لمعبر إيريز، خطة فاشلة مرفوضة وغير وطنية".

وأضاف أبو صبحة: "معبر إيريز يعد مصيدة لأهل غزة، كون جهاز المخابرات الإسرائيلية من يتحكم بعملية دخول وخروج المواطنين من خلاله"، لافتا إلى أن وضع الفلسطينيين في تلك المصيدة مرفوض جملةً وتفصيلا.

وأوضح أن معبر "إيريز" لا يتسع لأعداد كبيرة من المسافرين، "والاعتماد عليه كبديل لن يحل الأزمة، بل سيعقد ويحد من حرية التنقل".

ولفت أبو صبحة إلى أن الجهات الفلسطينية المختصة تُجري اتصالات مكثفة مع الجانب المصريح لإعادة فتح معبر رفح من جديد، مؤكدا أن الأوضاع الإنسانية على جانبي المعبر تزداد سوءًا يوما بعد آخر.

وقال مصدر فلسطيني مسؤول في هيئة الشؤون المدنية،:" إنه جرى اتفاق فلسطيني على فتح معبر بيت حانون (إيريز) شمال القطاع، أمام سفر الفلسطينيين، وذلك كبديل مؤقت عن معبر رفح".

وبحسب المصدر فإن "وزارة الشؤون المدنية الفلسطينية اتفقت مع السلطات الإسرائيلية على فتح معبر بيت حانون أمام سفر الفلسطينيين كبديل عن منفذ رفح البري".

اخبار ذات صلة