قائمة الموقع

كيري: هناك أدلة دامغة على استخدام الكيماوي بدمشق

2013-08-27T06:14:17+03:00
جون كيري (وزير الخارجية الأمريكي)
دمشق- الرسالة نت

قال جون كيري وزير الخارجية الأمريكي "إن ثمة أدلة دامغة على استخدام أسلحة كيماوية في سوريا وإنها تشير إلى مسؤولية الحكومة هناك".

وأدان كيري ما وصفه (الفحش الاخلاقي) للحكومة التي تستخدم مثل تلك الأسلحة ضد مواطنيها. وأضاف: "إن ما شاهدناه يحدث في سوريا الأسبوع الماضي يجب أن يهز الضمير العالمي".

وذكر أن المعلومات حتى الآن ومنها لقطات فيديو وروايات ميدانية تبين أن الكيماوي استخدم في سوريا. وأكد معرفتهم بأن النظام يمتلك تلك الاسلحة.

جاء ذلك بعد ساعات من تعرض مفتشي الأمم المتحدة لاطلاق النار مع بدء مهمتهم في جمع أدلة من خمسة مواقع قتل فيها المئات جراء هجوم كيماوي محتمل.

بيد أن الحكومة السورية نفت استخدامها أسلحة كيماوية، وزعمت وسائل الإعلام الرسمية السورية أن عناصر كيماوية اكتشفت في أنفاق استخدمها مسلحو المعارضة، وأن جنودا عانوا الاختناق أثناء القتال حول منطقة جوبر.

وفي سياق متصل، قال البيت الابيض "إنه لا سبيل لانكار استخدام اسلحة كيماوية في سوريا وانه لا يوجد شك يذكر في ان الحكومة استخدمتها".

وأكد المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني أن الرئيس باراك اوباما يقيّم الرد المناسب على استخدام الاسلحة الكيماوية، "لكنه لم يتخذ قرارا بشأن كيفية الرد"، ولم يذكر كارني اطارا زمنيا لاتخاذ اوباما قراره.

من جانبها، قالت الامم المتحدة "إنه ما زال من الممكن لفريق خبراء في الاسلحة الكيماوية تابع للمنظمة جمع الادلة الضرورية للتحقيق في الهجوم المزعوم بالغاز الاسبوع الماضي في الضواحي الشرقية لدمشق رغم مرور الوقت".

وزار مفتشون تابعون للأمم المتحدة منطقة الغوطة الشرقية، الواقعة في ضواحي العاصمة السورية دمشق، والتي تعرضت الأسبوع الماضي لـ"هجوم كيماوي".

وفحص المفتشون أنقاض مباني مدمرة بهذه المنطقة، كما أخذوا عينات من التربة ودماء المواطنين الذين يقيمون فيها لفحصها بالمختبر.

BBC

اخبار ذات صلة