قائمة الموقع

عباس ينوي الاحتفال برأس السنة العبرية

2013-08-29T14:19:02+03:00
رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس
رام الله-الرسالة نت

أصدر وزير المالية بحكومة الاحتلال "يائير لابيد" تعليمات بمنع 19 عضواً من أعضاء الكنيست من حزب "ييش عتيد" الذي يتزعمه من حضور حفل يقيمه الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمقر المقاطعة في رام الله بمناسبة قرب حلول رأس السنة العبرية مطلع الشهر المقبل.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية عن "لابيد" قوله "إن هذه الخطة إن تمت فستضعف الموقف الإسرائيلي فيما يتعلق بمسار المفاوضات مع السلطة الفلسطينية، فكان لا بد من إيقافها، لإتاحة الفرصة للمفاوضين الإسرائيليين للتعبير عن الموقف الرسمي الإسرائيلي".

وأضاف: "عندما تكون هناك مفاوضات مباشرة بين الجانبين، لا نعتقد أنه من الصواب لأعضاء الكنيست تجاوز هذه المحادثات".

وقالت متحدثة باسم الحزب: إنه "علينا السماح للعملية الدبلوماسية ان تستمر عبر الإجراءات الصحيحة وبالرعاية الأمريكية رغم ارتياحنا لخطوة الرئيس عباس".

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر مقربة من وزير العدل في حكومة الاحتلال "تسيبي ليفني" مسؤولة طاقم المفاوضات الإسرائيلي ان "ليفني" طلبت من أعضاء الكنيست عدم حضور الحفل، خوفا من تقويض جهود المفاوضات، كما فعل أعضاء الكنيست عن حزب "ميرتس" بلقائهم بأبو مازن في مقر المقاطعة برام الله، وتسريب عباس بعض المعلومات عن مجريات اللقاءات الثنائية، بقوله "إن أي تقدم يذكر لم يحدث حتى اللحظة في هذه اللقاءات.

لكن مصادر مقربة من "ليفني" نفت للصحيفة أن تكون الأخيرة قد شاركت في قرار "لابيد" بمنع أعضاء الكنيست، مؤكدة على أن عددا من اعضاء حزبها سيحضرون الحفل.

يذكر أن عباس قد وجه دعوة لعدد من الشخصيات والسياسية والاجتماعية الإسرائيلية بمن فيهم رؤساء واعضاء أحزاب لحضور لقاء مشترك يجري في مقر إقامته بمدينة رام الله في 3 من الشهر القادم أيلول/سبتمبر، استكمالا للزيارة التي قام بها وفد فلسطيني للقاء أعضاء في الكنيست الإسرائيلي نهاية الشهر الماضي.

من جانبه قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد المدني إن "هذا اللقاء لا علاقة له بالتطبيع ولا بالمفاوضات"، مشيرا إلى عقد لقاءات مماثلة الثلاثاء وصفها بالمهمة مع صحفيين اسرائيليين في الإطار نفسه، وأضاف أنه "سيلي ذلك لقاءات كبيرة وندوات في "مدن اسرائيلية" عن أهمية حل الدولتين لشعبين".

اخبار ذات صلة