قائمة الموقع

الصحة: 145 صنفا دوائيا رصيدها صفر

2013-09-26T12:05:33+03:00
جانب من نقص الادوية في غزة (الأرشيف)
غزة-الرسالة نت

قال المدير العام للإدارة العامة للصيدلة في وزارة الصحة الفلسطينية د.أشرف أبو مهادي بأن القطاع الدوائي في وزارته يعيش أزمةً حقيقية؛ نتيجة إغلاق معبر رفح البري، مشيرًا إلى أن عدد الأصناف التي رصيدها بات صفرًا من الأدوية وصل إلى (145) صنفًا من أصل (500) صنف موجودة.

وذكر أبو مهادي في بيان وصل "الرسالة نت" نسخة عنه الخميس، أن عدد الأصناف الصفرية من المستهلكات الطبية وصل إلى (459) صنفًا من أصل (902) صنف ضروري، في حين يتأهب للنفاد بشكل كامل (77) صنفًا أخرى تصل نسبة العجز فيها إلى (51%).

وأوضح، أن الأزمة الحقيقية بدأت تتجلى اليوم فيما يتعلق بأدوية الأورام السرطانية، إضافة إلى العلاجات النفسية، وبعض أدوية الرعاية الصحية الأولية، فضلًا عن المهمات اللازمة لجراحة العظام، والأدوية النفسية وغيرها، ما يؤثر سلبًا على الخدمات المقدمة في الأقسام والدوائر الصحية التابعة للوزارة.

ولفت د. أبو مهادى النظر إلى أن جراحات العظام والعيون تعاني من نقصًا في مستهلكاتها الخاصة بها، إلى جانب نفاذ أهم الأصناف الخاصة بالحضانات والخدج والذي يكفى لشهر واحد، إضافة إلى صنف الهيومن البيومين لتعويض البروتين الناقص في الجسم، كما وطال النقص أدوية النفسية التي وصل رصيدها الصفري إلى 31%.

اخبار ذات صلة