اتصالاتها مستمرة مع مصر

حماس تؤكد متانة العلاقة مع قطر

عزت الرشق القيادي بحماس
عزت الرشق القيادي بحماس

الرسالة نت– متابعة/عبد الرحمن يونس

أكدت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) متانة العلاقة مع دولة قطر قيادة وشعبًا. وقالت "إنها توفر كل التسهيلات التي تطلبها" نافية في الوقت نفسه، صحة الأقوال التي نُشرت عن تقييد حركة خالد مشعل رئيس المكتب السياسي.

وكانت وسائل إعلام زعمت أن قطر قيّدت بعض الحريات الممنوحة لقيادة حماس هناك، خاصة مشعل.

وقال عزت الرشق القيادي بالحركة في تصريح عبر صفحته بفيسبوك صباح الأحد : "إن الهدف من وراء الأكاذيب، الإساءة لحماس وقطر".

وعن علاقة حماس مع السلطات الحاكمة في مصر، ذكر الرشق أن ﺧطوط اﻻﺗــﺼــﺎل موجودة. وقال "إن ﻣــن مصلحة الشعب الفلسطيني ومصر، إبقاء هذه الخطوط سالكة بغض النظر ﻋﻦ التطورات اﻟﺘﻲ ﺗﺠﺮي هناك".

ونفى القيادي بحماس كل الاتهامات التي ينشرها الإعلام المصري، مؤكدًا أن الشعب الفلسطيني سيبقى خط الدفاع الأول عن مصر.

وجدد تأكيده أيضًا أن الحكومة في غزة وأجهزتها الأمنية أبدت حرصًا وجاهزية للتعاون فيما يخص أمن الجمهورية القومي.

واعتبر أن ما يتعرض له قطاع غزة "كارثة انسانية وعقاب جماعي لا يحدث وقت الحروب", منوهًا إلى أنه من غير المنطق والمعقول أن يشن الجيش المصري أي هجمة ضد القطاع.

وأوضح الرشق أن حركته معنية ﻣـــــﻦ ﺧــــــﻼل اﻟـــﻌـــﻤـــﻞ الوطني اﻟـــﻤـــﺸـــﺘـــﺮك ﻣـــــﻊ ﻛـــــﻞ الفصائل والقوى الفلسطينية وهيئات المجتمع المدني بمواجهة حالة الحصار "الجائر".

وفي السياق، دعا الرشق الفصائل كافة إلى انهاء كل المناكفات والخلافات الداخلية، وتوحيد البيت الفلسطيني؛ من أجل التفرغ للتحديات الكبرى، أهمها تهويد المسجد الأقصى.

ورأى أن سطوة الادارة الأمريكية والإسرائيلية على القرار الفلسطيني تعطّل المصالحة, مشيرًا إلى "أن حركته وفتح كانت على وشك انجاز المصالحة وتشكيل حكومة كفاءات فلسطينية، لكن الفيتو الأمريكي كان بالمرصاد".

البث المباشر