قائمة الموقع

فيديو.. صعود ألمانيا وبلجيكا وسويسرا للمونديال

2013-10-11T23:53:13+03:00
فرحة لاعبي ألمانيا بعد الفوز على إيرلندا
الرسالة نت - وكالات

تغلب المنتخب الألماني لكرة القدم على غياب العديد من عناصره الأساسية المؤثرة بسبب الإصابات, وحجز مكانه بجدارة في نهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل, اثر فوزه على ضيفه الإيرلندي بثلاثية نظيفة مساء الجمعة بالجولة قبل الأخيرة من مباريات المجموعة الثالثة بالتصفيات الأوروبية المؤهلة للبطولة.

ورفع المنتخب الألماني رصيده إلى 25 نقطة بصدارة المجموعة, بفارق 5 نقاط أمام المنتخب السويدي الذي تغلب على ضيفه النمساوي بهدفين مقابل هدف في المباراة الأخرى بالمجموعة.

وأنهى المنتخب الألماني الشوط الأول لصالحه بهدف مبكر سجله سامي خضيرة في الدقيقة 12، وعزز زميلاه أندري شورلة ومسعود أوزيل فوز الفريق بهدفين آخرين في الدقيقتين 58 والأولى من الوقت بدل الضائع للمباراة.

من جهتها، ضمنت السويد مكانها في الملحق بعد مباراة صعبة ومتقلبة أمام النمسا آلت في الأخير لمصلحتها.

فعلى أرضهم وأمام جماهيرهم، عانى زملاء زلاتان إبراهيموفيتش كثيرا في مباراة تكتسي من الأهمية الشيء الكثير، خصوصا مع تخلفهم في النتيجة بهدف لمارتن هارنيك بالدقيقة 29 انتهى عليه الشوط الأول.

لكن أحوال المستضيف تغيرت في النصف الثاني من حوار المنتخبين، حيث أدرك مارتن أولسون التعادل في الدقيقة 56، وتواصلت الجهود طيلة الشوط إلى أن بلغ المنقذ "إبرا" المراد وأحرز هدف الفوز بالدقيقة 86، الذي وضع السويد على بعد 6 نقاط من النمسا قبل جولة عن النهاية.

بلجيكا تضرب بقوة

ولحق المنتخب البلجيكي بقافلة المتأهلين للنهائيات اثر فوزه على مضيفه الكرواتي بهدفين مقابل هدف في المجموعة الأولى.

وحافظ المنتخب البلجيكي على مسيرته الرائعة في التصفيات، وحقق الفوز السابع على التوالي والثامن في المجموعة ليرفع رصيده إلى 25 نقطة في صدارة المجموعة بفارق 8 نقاط أمام نظيره الكرواتي صاحب المركز الثاني.

وانحصرت المنافسة بين الفريقين قبل مباريات هذه الجولة، لكن الفوز الثمين الذي حققه المنتخب البلجيكي ضمن له البطاقة في نهائيات المونديال، علما أن أخر مشاركة له كانت في مونديال كوريا واليابان عام 2002.

ويدين المنتخب البلجيكي بالفضل في الفوز إلى مهاجمه الخطير روميلو لوكاكو نجم تشيلسي المعار إلى إيفرتون الإنجليزي، حيث سجل هدفين في الدقيقتين 15، و38 ليحسم المباراة تماما في شوطها الأول وسط أداء متواضع من أصحاب الأرض الذين أصبح أملهم في التأهل للمونديال معلقا بالملحق الفاصل، وفي الدقيقة 83 سجل نيكو كرانشار هدف حفظ ماء الوجه للمنتخب الكرواتي.

سويسرا تفرح جماهيرها

ووصل منتخب سويسرا النهائيات بعد فوزه على مضيفه الألباني بهدفين مقابل هدف في تيرانا بالمجموعة الخامسة.

وسجل لاعب وسط بايرن ميونيخ الالماني شيردان شاكيري والمدافع ميكايل لانغ هدفي سويسرا، وحمدي الصالحي (من ضربة جزاء) هدف ألبانيا.

وبهذه النتيجة عزز رجال المدرّب الألماني أوتمار هيتسفيلد موقعهم في صدارة المجموعة برصيد 21 نقطة، وهي المرّة الثالثة على التوالي التي تبلغ فيها سويسرا العرس العالمي والعاشرة في تاريخها.

وعزز المنتخبان الأيسلندي والسلوفيني حظوظهما للظفر ببطاقة الملحق بفوز الأول على ضيفه القبرصي بهدفين نظيفين، والثاني على ضيفه النرويجي بثلاثية نظيفة، ورفعت أيسلندا رصيدها إلى 16 نقطة في المركز الثاني، مقابل 15 نقطة لسلوفينيا في المركز الثالث.

وتنتظر سلوفينيا مهمة صعبة أمام مضيفتها سويسرا في الجولة الأخيرة الثلاثاء المقبل، فيما تحل أيسلندا ضيفة على النروج.

تأهل منتظر

ووضع المنتخب الإسباني قدما في النهائيات، وأصبح على بعد نقطة واحدة من حجز مكانه رسميا، بعدما واصل الفريق انطلاقته الرائعة في التصفيات وتغلب على ضيفه البيلاروسي بهدفين مقابل هدف في المجموعة التاسعة.

ورفع المنتخب الإسباني رصيده إلى 17 نقطة لينفرد بصدارة المجموعة بفارق 3 نقاط أمام نظيره الفرنسي الذي يستضيف المنتخب الفنلندي في الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة الثلاثاء المقبل، بينما يستضيف المنتخب الإسباني نظيره الجورجي.

ويحتاج المنتخب الإسباني لنقطة التعادل فقط من مباراة الثلاثاء ليضمن التأهل للنهائيات بغض النظر عن نتيجة لقاء فرنسا.

وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي الذي استمر قائما حتى الدقيقة 60، وفي الدقيقة 61 كسر تشافي هيرنانديز نجم برشلونة وقائد المنتخب الإسباني في المباراة حاجز الصمت وسجل هدف التقدم لفريقه، وسجل البديل ألفارو نيغريدو هدفا ثانيا للمنتخب الإسباني بالدقيقة 78 ليؤكد فوز الفريق وإحراز النقاط الثلاثة, قبل أن يحرز سيرجي كورنيلنكو هدف حفظ ماء الوجه للضيوف في الدقيقة 89.

واقتربت انجلترا من التأهل بفوزها على جمهورية الجبل الأسود بأربعة أهداف مقابل هدف، لتحتفظ بصدارة المجموعة الثامنة قبل جولة واحدة من نهاية التصفيات.

وافتتح واين روني التسجيل بعد 48 دقيقة، قبل أن يعزز برانكو بوسكوفيتش لاعب الجبل الأسود تقدم الإنجليز بهدف بطريق الخطأ في مرماه في الدقيقة 62.

وبدا أن منتخب الجبل الاسود في طريقه للعودة إلى أجواء المباراة عندما سجل ديان داميانوفيتش هدفا بعد 71 دقيقة، لكن أندروس تاونسند أحرز هدفا في مباراته الأولى مع انجلترا من تسديدة بعيدة المدى ليعيد فارق الهدفين.

واختتم دانييل ستوريدج الرباعية من ضربة جزاء في الوقت بدل الضائع، لترفع إنجلترا رصيدها إلى 19 نقطة بفارق نقطة واحدة عن أوكرانيا و4 نقاط عن الجبل الأسود.

وفاز منتخب روسيا على مضيفه لوكسمبورج برباعية نظيفة في المجموعة السادسة.

وافتتح الكسندر ساميدوف التسجيل في الدقيقة 9، قبل أن يضيف فيكتور فايزولين الهدف الثاني بالدقيقة 39.

وفي الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للشوط الأول أضاف دنيس جلوشاكوف الهدف الثالث، واختتم الكسندر كيرجاكوف الرباعية في الدقيقة 73.

وعزّز المنتخب الروسي موقعه بصدارة مجموعته برصيد 21 نقطة، بفارق 3 نقاط أمام مطارده المباشر ومنافسه الوحيد على البطاقة المباشرة المنتخب البرتغالي، الذي سقط بفخ التعادل أمام (إسرائيل) بهدف لمثله.

اخبار ذات صلة