قائمة الموقع

مع حلول العيد .. تراجع الطلب على الدواجن بغزة

2013-10-14T09:59:55+03:00
الدواجن في غزة (تصوير محمود أبو حصيرة)
غزة -أحمد أبو قمر

شهدت أسعار الدواجن في قطاع غزة انخفاضا ملحوظا خلال الأيام الماضية بفعل تجنب الغزيين شراءها طعما في اللحوم الحمراء (الأضاحي) التي ستزور منازلهم في أيام عيد الأضحى المبارك الذي يحل على المسلمين غدا الثلاثاء.

وأعرب تجار الدواجن عن استيائهم من انخفاض الأسعار، منوهين إلى أنهم قللوا استيراد "البيض الفاقس" خلال الشهرين الماضيين.

مما تجدر الإشارة إليه أن سعر كيلو الدواجن وصل مع إطلالة عيد الأضحى إلى أقل من تسعة شواقل مع احتمالية هبوطه أكثر في حين أن سعره قبل العيد بلغ 12 شيقل.

خسائر العيد

وفي هذا السياق، تذمر صاحب مزرعة الدواجن أبو محمد السلطان من انخفاض أسعار الدجاج، منوها إلى أنه اضطر إلى بيع دفعة كبيرة من الدواجن برأس مالها قبل ثلاثة أيام.

وقال السلطان الذي تقع مزرعته في بلدة بيت لاهيا لـ"الرسالة نت": "يجب علينا بيع الدواجن عند عُمرٍ معين لأنها إذا كبرت فلن نجد أحد يشتريها"، مشيرا إلى أن خسائرهم تستمر إلى ما بعد انتهاء العيد بأسبوعين أو ثلاثة على أبعد تقدير.

في ذلك الحين، ذكر صاحب مزرعة الدواجن أبو عبد الرحمن الشامي أن الخسائر التي لحقت بمزرعته خلال عيد الأضحى الماضي دفعته إلى تقليل كميات الدواجن مع قرب حلول "الأضحى" هذا العام.

وقال الشامي لـ"الرسالة نت" إنه استطاع بيع كميات قليلة من الدواجن بسعر يضمن له هامش ربح بسيط، مشدّدًا على أنه سيستمر على هذا المنوال حتى انتهاء لحوم الأضحية من بيوت المواطنين.

المواطن أبو أسعد الخالدي أعرب من جهته عن ارتياحه لانخفاض أسعار الدواجن، مشيرًا إلى أن سعرها بات في متناول الجميع.

ويتمنى الخالدي الذي قابلته "الرسالة" وهو يشتري الدجاج من سوق مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة أن يستمر سعر الدواجن على ما هو عليه الآن طوال العام، لافتًا إلى وجود أعداد كبيرة من الغزيين الذين لا يقوون على شرائه بأسعار أعلى من ذلك.

ودعا الحكومة إلى ضرورة تثبيت سعر كيلو الدجاج عند عشرة شيقل أو أقل، مبيّنًا أنه يصل في بعض الأحيان -الكيلو- إلى سبعة عشر شيقل أو ما يزيد.

وأشار إلى أن جميع المسلمين يتهيؤون لذبح الأضاحي وأكلها خلال الأيام المقبلة، منوّهًا إلى أنه ليس من المعقول شراء الدجاج وترك اللحوم التي يُوزّعها المضحون.

الانخفاض مؤقت

المدير العام للإدارة العامة للتسويق والمعابر في وزارة الزراعة المهندس تحسين السقا قال بدوره إن أسعار الدواجن انخفضت أقل من تسعة شواقل.

وعزا السقا في حديث لـ"الرسالة نت" الانخفاض إلى كثرة العرض وقلة الطلب، وقدوم موسم الأضاحي الذي تكثر فيه اللحوم الحمراء".

وتوقع أن يستمر الانخفاض لأسبوعين بعد العيد، منوها إلى أن وزارته قللت كميات البيض المستوردة عبر "كرم أبو سالم".

ووفق السقا فإن قطاع غزة يحتاج ثلاثة ملايين بيضة شهريًا وبناء على ذلك فهم سمحوا في شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول الماضيين باستيراد مليوني بيضة تحسبًا لقلة الطلب المصاحب لعيد الأضحى.

وفي سياق منفصل، فإن السقا ذكر أن الطلب على الأضحية للموسم الحالي متوسط لقلة السيولة وصعوبة الوضع المادي للغزيين، مشيرًا إلى أن الأضاحي متوافرة بالكامل في القطاع.

مما تجدر الإشارة إليه أن وزارة الزراعة ثبّتت سعر كيلو الدواجن عند 11.5 شيقل قبل انخفاضه مع موسم الأضاحي وهبوطه إلى أقل من تسعة شواقل.

اخبار ذات صلة