قائمة الموقع

مقترحات إيرانية بمفاوضات حول "النووي"

2013-10-15T12:04:55+03:00
السلاح النووي (أرشيف)
طهران – الرسالة نت

قدمت إيران، الثلاثاء، مقترحات لحل النزاع المستمر بشأن برنامجها النووي، خلال أولى محادثاتها النووية مع القوى الكبرى منذ أبريل/ نيسان الماضي، في ظل عزم واشنطن على التحرك سريعا باتجاه تخفيف العقوبات عن طهران إذا بَددت مخاوف القوى الغربية.

وقال مايكل مان المتحدث باسم مسؤولة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، إن إيران قدمت أفكارها في ملف "باور بوينت" إلا أنه لم يذكر أي تفاصيل إضافية.

وتابع مان أنه كان هناك شعور "بتفاؤل حذر" قبل الاجتماع الذي سيستمر يومين، معربا عن أمله في أن يكون "الوقت قد حان لتحقيق نتائج ملموسة" ومضيفا أن المحادثات مستمرة وأن القوى العالمية تبحث عن "أفكار محددة وبناءة من الجانب الإيراني".

من جهتها ذكرت وكالة رويترز أنه ستتم مناقشة مقترح إيران ظهر اليوم، ونقلت عن عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني قوله إن أجواء المحادثات اتسمت بـ"الإيجابية" مضيفا أن أولى ردود الفعل بشأن المقترح الإيراني "جيدة".

وستجرى المفاوضات التي يتوقع أن تستمر يومين بين إيران ودول مجموعة (5+1) التي تضم كلا من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا، على مستوى المديرين السياسيين ونواب وزراء الخارجية وستترأسها آشتون.

وكانت الخارجية الإيرانية قد كشفت في وقت سابق أن الوفد المفاوض يحمل معه مشروعا مكتوبا للحل يتضمن ثلاث مراحل بخطوات واضحة وسقف زمني محدد.

ووفق وكالة الصحافة الفرنسية فإن المؤشرات القليلة جدا التي صدرت عن الإيرانيين ألمحت إلى أن الهدف هو التوصل إلى اتفاق في أقل من سنة، مع مرحلة أولى قدرها شهر أو شهران.

 

اخبار ذات صلة