تصفيات أوروبا

فيديو| إسبانيا وإنجلترا للمونديال.. وفرنسا والبرتغال للملحق

فرحة لاعبي إسبانيا بالصعود لكأس العالم
فرحة لاعبي إسبانيا بالصعود لكأس العالم

الرسالة نت - وكالات

تأهل المنتخب الإسباني بطل العالم 2010 لمونديال البرازيل 2014، إثر تجاوزه نظيره الجورجي بهدفين نظيفين مساء الثلاثاء, بالجولة الأخيرة من مباريات المجموعة التاسعة للتصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال.

وكان أبطال العالم وأوروبا بحاجة للتعادل فقط لحجز بطاقة التأهل المباشر بسبب ابتعادهم عن المنتخب الفرنسي بفارق ثلاث نقاط (قبل المباراة)، إلا أن أبناء فيسنتي ديل بوسكي حصدوا النقاط الثلاثة وسط أنباء تجديد عقد المدرب العجوز حتى 2016 مع المنتخب الإسباني.

وافتتح ألفارو نيغريدو التسجيل لـ"الماتادور" بالدقيقة 26، بعدما استفاد من كرة أندريس إنييستا، قبل أن يضيف زميله خوان ماتا الهدف الثاني بالدقيقة 61.

ولم ينفع فوز منتخب الديوك بطل العالم 1998 ووصيف 2006 على ضيفه الفنلندي بثلاثية نظيفة, سجلها فرانك ريبيري، ويونا تويفيو (بالخطأ في مرمى فريقه)، وكريم بنزيما بالتأهل، فبقي زملاء إيريك أبيدال في مركزهم الثاني بفارق ثلاث نقاط عن الإسبان، ليشاركوا بالملحق الأوروبي الذي سيجري بين أفضل ثمانية فرق احتلت المركز الثاني بالمجموعات التسعة.

وصار رصيد إسبانيا 20 نقطة، أمام فرنسا 17، وفنلندا 9 نقاط، وجورجيا 5 نقاط، وبيلاروسيا 4 نقاط.

ليتوانيا - البوسنة (0-1)

بدورها، حققت البوسنة والهرسك حلمها بالتأهل لكأس العالم 2014 في البرازيل لأول مرة في تاريخها, بعد فوزها الغالي على ليتوانيا بهدف نظيف في المجموعة السابعة.

ونجح نجما البوسنة إيدين دزيكو، ووداد إيبيسفيتش في قيادة منتخبهما إلى المونديال بعدما صنع الأول هدف المباراة الوحيد للثاني في الدقيقة 68 من المباراة، ليكملا تألقهما في التصفيات المونديالية، بعدما أحرزا 18 هدفا من أهداف منتخبها الـ30 في التصفيات.

ولم يكن لدى ليتوانيا أي أمل في الحصول على بطاقة التأهل المباشر للمونديال أو بطاقة الملحق, بعد انحصار المنافسة على البطاقتين بين البوسنة واليونان, علما أن الأخير تجاوز ليشتنشتاين بهدفين نظيفين, سجلهما ديميتريس سالبينجيديس، ويورجيوس كاراغونيس.

وتعادلت البوسنة واليونان بذات الرصيد من النقاط (25 لكل منهما)، إلا أن فارق الأهداف حسم الأمور لصالح الأولى التي تأهلت للمونديال، فيما ستلعب الثانية في الملحق الأوروبي.

إنجلترا – بولندا (2-0)

وحجز المنتخب الإنجليزي مكانا له في كأس العالم، بفوزه على ضيفه البولندي بهدفين نظيفين في المجموعة الثامنة.

وجاءت ثنائية الأسود الثلاثة عن طريق واين روني، والقائد ستيفن جيرارد, ليرفع المنتخب الإنجليزي رصيده إلى 22 نقطة في الصدارة، بفارق نقطة أمام المنتخب الأوكراني الثاني، الذي سيلعب مباراتي الملحق بالرغم من فوزه على مضيفه منتخب سان مارينو بثمانية أهداف نظيفة.

وتجمد رصيد منتخب مونتينيغرو عند 15 نقطة في المركز الثالث, بعد خسارته على أرضه أمام مولدوفا بهدفين مقابل خمسة، فيما تجمد رصيد بولندا عند النقطة 13 بالمركز الرابع، ومولدوفا بالمركز الخامس وقبل الأخير بـ11 نقطة، وبقي منتخب سان مارينو في المركز السادس والأخير دون نقاط.

تركيا – هولندا (0-2)

وحرمت هولندا مضيفتها تركيا من خوض الملحق الأوروبي المؤهل لنهائيات كأس العالم، بالفوز عليها في عقر دارها بهدفين نظيفين لحساب المجموعة الرابعة.

وبالرغم من أن هولندا ضمنت التأهل منذ جولتين، إلا أنها لم تستهن بتركيا ولعبت على الفوز وكان لها ما أرادت بهدف في كل شوط عبر نجمي بايرن ميونيخ أريين روبن، وغلطة سراي التركي ويسلي شنايدر، دون أية ردة فعل قوية من المنتخب التركي الذي بدا تائها.

ومنح فوز هولندا على تركيا بطاقة التأهل للملحق من هذه المجموعة إلى المنتخب الروماني كواحد من أفضل ثمانية منتخبات حلت في المركز الثاني، بعد أن حقق الأخير فوزا سهلا على ضيفه الإستوني بهدفين نظيفين أيضا للاعب سيبريان ماريكا.

أذربيجان – روسيا (1-1)

وحجز المنتخب الروسي مقعده في النهائيات للمرة الأولى منذ 2002 والثالثة في تاريخه منذ انحلال عقد الاتحاد السوفياتي، بعد تعادله مع مضيفه الأذربيجاني بهدف لمثله في المجموعة السادسة.

وتقدم المنتخب الروسي عبر رومان شيروكوف إثر تمريرة من ألكسندر ساميدوف، لكن أصحاب الأرض أدركوا التعادل عن طريق فاجيف دزافادوف إثر تمريرة من ماهر شوكوروف.

وأنهى المنتخب الروسي التصفيات بالمركز الأول برصيد 22 نقطة بفارق نقطة عن المنتخب البرتغالي، الذي سيضطر ونجمه كريستيانو رونالدو لخوض الملحق للبطولة الثالثة على التوالي بعد مونديال 2010، وكأس أوروبا 2012، بالرغم من فوزه على لوكسمبورج بثلاثة أهداف لسيلفستر فاريلا، ولويس ناني، وهيلدر بوستيغا في مباراة غاب عنها رونالدو للإيقاف.

وبعد ختام التصفيات تأهلت تسعة منتخبات بشكل مباشر، وهم: بلجيكا (المجموعة الأولى)، وإيطاليا (الثانية)، وألمانيا (الثالثة)، وهولندا (الرابعة)، وسويسرا (الخامسة)، وروسيا (السادسة)، والبوسنة (السابعة)، وإنجلترا (الثامنة)، وإسبانيا (التاسعة).

في حين وصلت ثمانية منتخبات للملحق, وهم: كرواتيا (المجموعة الأولى)، والسويد (الثالثة)، ورومانيا (الرابعة)، وأيسلندا (الخامسة)، والبرتغال (السادسة)، واليونان (السابعة)، وأوكرانيا (الثامنة)، وفرنسا (التاسعة).

البث المباشر