قائمة الموقع

جبهة النصرة تنفي مقتل زعيمها

2013-10-26T11:11:44+03:00
جبهة النصرة(أرشيف)
دمشق- الرسالة نت

نفت جبهة النصرة السبت مقتل زعيمها أبو محمد الجولاني أو اصابته بأي مكروه مؤكدة انه بخير، وذلك اثر اعلان التلفزيون الرسمي السوري مساء الجمعة مقتل الجولاني في معارك بريف اللاذقية في غرب سوريا.

وقالت الجبهة في بيان نشرته مواقع جهادية: "نبشر الأمة أن الفاتح أبو محمد الجولاني بخير".

وأضاف البيان أن "احدى القنوات انفردت بترويج مزاعم كاذبة عما أسمته مقتل أمير جبهة النصرة".

وكان التلفزيون السوري أعلن في خبر عاجل مساء الجمعة مقتل زعيم الجبهة التابعة لتنظيم القاعدة في ريف اللاذقية، لكن وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) التي اوردت النبأ ايضا سرعان ما طلبت من مشتركيها الغاءه.

ولم يقدم أي من وسائل الاعلام السورية الرسمية أي توضيح بشأن هذه الأنباء المتضاربة.

وفي بيانها أكدت جبهة النصرة ان "الأخوين المجاهدين أبو جليبيب وأبو أنس الصحابة، واللذين ورد ذكرهما في بعض الأخبار (بانهما قتلا ايضا)، هما قائدان ميدانيان (…) وهما ولله الحمد بخير وعافية".

وسبق للمرصد السوري أن أعلن في نيسان/ابريل اصابة الجولاني بجروح في قدمه أثناء تعرضه للقصف، لكن النصرة سارعت الى نفي الخبر، مؤكدة في الوقت نفسه أنه حتى لو أصيب أحد قادتها أو قتل، فان الجهاد مستمر.

وكان الجولاني اعلن في ايار/ مايو مبايعته زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، ولكنه نأى بنفسه عن فرع القاعدة العراقي، مع اقراره في الوقت نفسه بتلقيه دعما ماليا وعسكريا منه.

وتنصلت جبهة النصرة التي تضم بين صفوفها سوريين وعددا كبيرا من الاجانب، من اعلان الفرع العراقي للقاعدة دمجهما تحت راية واحدة.

ولم تكن جبهة النصرة معروفة قبل بدء النزاع السوري منذ عامين، وقد ظهرت في الأشهر الأولى للنزاع مع تبنيها تفجيرات استهدفت في غالبيتها مراكز عسكرية وأمنية، ثم برزت كقوة قتالية أساسية. وأدرجتها واشنطن على لائحة المنظمات الارهابية.

 

اخبار ذات صلة