قائمة الموقع

معاريف: الضفة على أبواب انتفاضة ثالثة

2013-10-29T14:16:41+02:00
شاب يلقي مولوتوف على قوات الاحتلال (الأرشيف)
القدس المحتلة – الرسالة نت

توقع كاتب "اسرائيلي" انتفاضة فلسطينية ثالثة في حال وصلت المفاوضات إلى طريق مسدود.

وقال محرر الشئون الأمنية والدبلوماسية في صحيفة معاريف "عاموس جلبوع"، إن المنطقة على أبواب انتفاضة ثالثة وعارمة في حال لم تصل المفاوضات إلى نتائج.

ويرى جلبوع في مقال تحليلي له نشرته الصحيفة اليوم، أن الفلسطينيين يائسون ولا يوجد أي تقدم في المفاوضات ما يدفع للاعتقاد أن الانتفاضة باتت تنتظر خلف الباب، بل إن هناك في "إسرائيل" من يعتقد بأن الظروف نضجت لـ "ربيع فلسطيني" ، وفق قوله.

وأضاف "أرى أننا بالفعل ومنذ مدة في الانتفاضة الثالثة التي تقع في الضفة والتي يسميها الفلسطينيون المقاومة الشعبية، وما يميزها أنه لا يستخدم فيها وسائل قتالية نارية، بل تستخدم الأسلحة البيضاء ورشق الحجارة والزجاجات الحارقة وعمليات الدهس".

وتابع: "كل هذه الأعمال يعرفها أبو مازن ورجال السلطة بأنها أعمال سلمية، أما عمليا فهي أعمال عنف تلحق القتلى والجرحى ولا تنفذ إلا في مناطق الضفة والميزة المهمة أنها فردية وليست منظمة".

ويأتي تحليل الكاتب "الإسرائيلي" بعد سلسلة من العمليات المتفرقة من الفلسطينيين في الضفة المحتلة أسفرت عن مقتل جنديين "إسرائيليين" وطعن آخرين، ضمن أعمال مقاومة فردية ينفذها فلسطينيون، ما سبب قلقًا للاحتلال لعدم معرفتهم الأشخاص الذين هم من وراء هذه الافعال.

اخبار ذات صلة