قطر والبحرين يدرسان إنشاء أكبر جسر بحري

(الأرشيف)
(الأرشيف)

الدوحة – الرسالة نت

عاد مشروع "جسر المحبة" الذي سيربط قطر بمملكة البحرين إلى الواجهة من جديد بعد أن أرجئ لأكثر من 4 سنوات، وكان البلدان قد قررا إنشاء جسر يربطهما في عام 2009، لكن المفاوضات توقفت آنذاك.

وأشارت "قناة العربية" أن الجسر سيكون أطول جسر في العالم، يحتوى على سكة للقطارات، وسيختصر مسافات طويلة بين البلدين.

ونقلت القناة عن مصادر رفيعة قولها، إن البحرين أصرّت على أن تكون نسبة الاستحواذ مناصفة، حيث ستتكفل بمصاريف نصف المشروع، أي ملياري دولار، كي لا تؤول ملكية الجسر إلى بلد دون الآخر.

وأعلنت وكالة أنباء البحرين "بنا"، عن اجتماع لمجلس إدارة مؤسسة جسر البحرين ـ قطر يعقد غداً الأربعاء في العاصمة الدوحة، لبحث الأمور المتعلقة بتنفيذ مشروع جسر "المحبة".

ويعتبر الجسر الذي توقفت المحادثات بشأن تنفيذه، الأطول في العالم في حال تنفيذه، إذ سيبلغ طوله 40 كيلومتراً، وبكلفة 4 مليارات دولار، وسيربط جزيرة البحرين بساحل شبه الجزيرة القطرية الشمالي الغربي، وسيكون نصف الجسر فوق مستوى البحر، والباقي سيمتد فوق أراضٍ مستصلحة، ويستغرق إنشاؤه نحو 4 سنوات.

يُذكر أن شركة "كوي" الدنماركية كانت وضعت التصاميم الأولية للجسر، وسيربط جزيرة البحرين بساحل شبه الجزيرة القطرية الشمالي الغربي.

وكانت دراسة سابقة توقعت أن يصل عدد السيارات التي تمر على الجسر بعد إنشائه إلى 4000 سيارة يومياً، لتبلغ 5000 في العام الذي يليه، و12 ألف مركبة مع حلول عام 2050.

البث المباشر