قائمة الموقع

صراع ماسترز لندن أمام مرمى الأقطاب الثلاثة

2013-11-03T11:50:31+02:00
صراع ماسترز لندن أمام مرمى الأقطاب الثلاثة
الرسالة نت - وكالات

تتجه الأنظار مساء الاثنين إلى العاصمة البريطانية لندن، التي تحتضن بطولة الماسترز لكرة المضرب بمشاركة اللاعبين الثمانية الأوائل في العالم.

ويبلغ مجموع جوائز البطولة التي تشكل خاتمة الموسم "باستثناء نهائي كأس ديفيس"، 6 ملايين دولار، وينال الفائز بلقبها 1500 نقطة، وتقام على أرض صلبة في صالة مغطاة.

وكان الصربي نوفاك دجوكوفيتش قد توّج بطلا للنسخة الأخيرة بفوزه على السويسري روجيه فيدرر في المباراة النهائية.

ووزّع اللاعبون الثمانية الأوائل في التصنيف العالمي على مجموعتين، ضمّت الأولى: الإسبانيين رافائيل نادال, ودافيد فيرير, والتشيكي توماس برديتش والسويسري ستانيسلاف فافرينكا، فيما تضم الثانية الصربي نوفاك دجوكوفيتش, والأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو, والسويسري روجيه فيدرر, والفرنسي ريشارد غاسكيه.

ويغيب البريطاني أندي موراي عن البطولة بسبب جراحة في الظهر تبعده عن الملاعب منذ فترة.

وتأتي البطولة في ختام موسم مرهق للاعبين شهد تغييرات كثيرة, لعل أبرزها العودة القوية لنادال إلى الملاعب في شباط/فبراير الماضي, بعد غياب نحو سبعة أشهر بسبب الإصابة, إذ أحرز عشر ألقاب من بينها رولان غاروس الفرنسية وفلاشينغ ميدوز الأمريكية, ما مكنه من استعادة صدارة التصنيف العالمي من دجوكوفيتش للمرة الأولى منذ عام 2011.

العودة الرائعة لنادال شهدت بعض "المطبّات" كخروجه مبكرا من بطولة ويمبلدون الإنجليزية على الملاعب العشبية، التي لم يستعد لها جيدا، فضلا عن خسارته في بعض المباريات وآخرها أمام دجوكوفيتش بالذات في نهائي دورة بكين قبل نحو أسبوعين.

ولم يسبق لنادال أن أحرز بطولة الماسترز حتى الآن، وأفضل نتيجة له فيها وصوله إلى المباراة النهائية عام 2010 قبل أن يخسر أمام فيدرر.

لكن المجموعة الثانية ستكون أقوى مقارنة بنتائج اللاعبين الأربعة في الآونة الأخيرة، دجوكوفيتش ودل بوترو وفيدرر وغاسكيه.

دجوكوفيتش المتوج بلقب كبير هذا الموسم في ملبورن الأسترالية، الذي خسر مباريات نهائية عديدة بفارق بسيط جدا من النقاط وخصوصا أمام نادال في فلاشينغ ميدوز وغيرها؛ لم يتأثر كثيرا بفقدانه صدارة التصنيف لمصلحة الإسباني، إذ عاد بقوة وتوج بطلا في دورتي بكين وشنغهاي "ثامن دورات الألف نقطة"، ويخوض الأحد بالذات نهائي دورة باريس ضد فيرر.

ويملك دجوكوفيتش فرصة استعادة صدارة التصنيف وإنهاء الموسم في المركز الأول، الذي أمضى فيه 101 أسبوعا حتى الآن.

بدوره, يريد فيدرر الفائز بلقب هذه البطولة ست مرات أعوام 2003 و2004 و2006 و2007 و2010 و2011 إنهاء الموسم بأفضل طريقة ممكنة بعد انخفاض ملحوظ في أدائه منذ بداية العام شهد تراجعه إلى المركز السابع في التصنيف العالمي للمرة الأولى.

ويرفض فيدرر صاحب الـ"32 عاما" الاعتزال ويصر على أنه لايزال قادرا على منافسة نادال ودجوكوفيتش ومواري ودل بوترو وآخرين من الذين يصغرونه سنا، وقد نفض عنه غبار العروض المتواضعة واستعاد شيئا من بريقه وثقته بنفسه في الأسبوعين الماضيين في دورتي بازل السويسرية وباريس الفرنسية بالرغم من فشله في إحراز أي من اللقبين.

ولا يمكن إغفال دل بوترو من حسابات المنافسة على اللقب الأول له, نظرا لأدائه القوي منذ بداية الموسم، في حين يعود غاسكيه إلى البطولة للمرة الأولى منذ عام 2007.

اخبار ذات صلة