قائمة الموقع

بلدية غزة تبدأ حفر آبار مياه جديدة

2013-11-09T13:33:43+02:00
حفر آبار مياه بغزة (الأرشيف)
غزة-الرسالة نت

بدأت بلدية غزة بتنفيذ مشاريع حفر آبار مياه جديدة للشرب قي مناطق مختلفة من المدينة وذلك لتلبية احتياجات السكان من المياه .

وذكر مدير عام الإدارة العامة للهندسة والتخطيط د . نهاد المغني في بيان وصل "الرسالة نت" أن الآبار التي بدأ تنفيذها هي: بئر الشيخ رضوان رقم 14 نهاية شارع الجلاء ، وبئر الشيخ رضوان رقم 2 في ميدان الشهيدة دلال المغربي ، وبئري المنطار والمنصورة في الشجاعية ، وبئر أبو جراد في منطقة توسعة النفوذ ، وبئر الصوراني في التفاح الشرقي ، وبئر الصفا في شارع صلاح الدين.

وأشار إلى أن تنفيذ هذه المشاريع جاء بتمويل من مؤسسة تيكا " TIKA " التركية الممولة أصلاً من الحكومة التركية بقيمة 700 ألف دولار تقريباً، مبيناً أن البلدية تسعى دائماً لمعالجة مشكلة نقص المياه وملوحتها عبر التنسيق مع مؤسسات مختصة لتقدم الكثير من الخدمات للمواطنين في المدينة .

وأشار إلى أن تنفيذ مشروع حفر آبار المياه الجديدة بدأ العمل به ، ومن المتوقع الانتهاء منه خلال مدة قد تمتد إلى 4 شهور.

من ناحيته أفاد مدير دائرة المياه في الإدارة العامة للمياه و الصرف الصحي م . رمزي أهل أنه تم اختيار أماكن هذه الآبار بدقه متناهية بحيث تخدم السكان القاطنين في المناطق المرتفعة من المدينة، التي بدأ فيها الإمتداد العمراني بكثافة كبيرة والتي لا تصلها المياه إلا لساعات محدودة جداً ، مشيراً إلى أن هذه الآبار سوف تمد المواطنين بمياه عذبة .

وأشار إلى أن تنفيذ هذا المشروع جاء بناءً على الخطة الإستراتيجية لبلدية غزة التي تعتمد أساساً على حفر آبار مياه مناطقية " LOCAL " والتي تخفف من استنزاف الخزان الجوفي الذي وصل إلى مراحل متأخرة من التدهور .

وبين م.أهل أن نسبة الضخ في هذه الآبار منخفضة لا تتجاوز 50 متر مكعب في الساعة والتي تحد من مشاكل التيار الكهربائي وتخدم سكان المناطق المجاورة لها بشكل مباشر، ويكون التيار الكهربائي في المنطقة وفي البئر متواجد في نفس الوقت مما يحد من إشكالية عدم التوافق بين الكهرباء والماء ويوفر استهلاك الوقود في هذه الآبار ، علماً أن كمية الوقود المستحقة في تشغيل آبار المياه تصل إلى 100 ألف لتر شهرياً . 

اخبار ذات صلة