قائمة الموقع

رابعة عبد الظاهر في أعين القوانين.. وذكرى علم (إسرائيل)!

2013-11-14T17:07:29+02:00
أحمد عبد الظاهر
الرسالة نت - وكالات

قرر مجلس إدارة النادي الأهلي استبعاد أحمد عبد الظاهر مهاجم الفريق الأول لكرة القدم من القائمة التي ستشارك في بطولة كأس العالم للأندية بالمغرب, على خلفية تلويحه بإشارة رابعة العدوية عقب إحرازه الهدف الثاني في شباك أورلاندو بيراتس في نهائي دوري أبطال إفريقيا (2-0) الأحد الماضي.

وأكد الأهلي أن عبد الظاهر لن يشارك مع الفريق في بطولة كأس العالم للأندية بديسمبر المقبل, كما قرر إيقافه وتغريمه ماليا بالإضافة لعرضه للبيع خلال سوق الانتقالات الشتوية في يناير.

وأثارت حركة عبد الظاهر برفع إشارة رابعة حفيظة المصريين, ليفتح النار على النادي الأهلي ويجعله في مرمى وسائل الإعلام المصرية.

قوانين كرة القدم

لا تنص قوانين لعبة كرة القدم على أن يتم توقيع عقوبة على لاعب بنصف مليون جنيه أو ترحيله عن صفوف فريق أو حرمانه من المشاركة في بطولة بعينها بسبب إشارة سياسية.

ويقول قانون الفيفا: "لا يتعين على اللاعب ارتداء أي ملابس تحت قميص فريقه تظهر أي شعارات أو إعلانات، وألا يكتب على الرداء الرسمي لناديه أي بيانات سياسية أو دينية أو شخصية".

ويضيف القانون: "اللاعب الذي يزيح قميصه لعمل إشارة إعلانية يجب معاقبته بواسطة منظم البطولة فقط", علما أنه يتعرض للطرد حال استخدامه إيماءات بها إهانات وإساءة لأحد.

وفيما يتعلق باحتفال اللاعبين بالأهداف وحركاته المرافقة لها, يوضح أنه يجب على الحكم تحذير مسجل الهدف أو إنذاره إذا كانت تبعث على السخرية أو التحريض, وفي ذلك مخالفة لما نفذه النادي الأهلي بحق عبد الظاهر.

علم (إسرائيل)

عقب فوز منتخب غانا على تشيكيا (2-0) بالجولة الثانية للمجموعة الخامسة في كأس العالم 2006, رفع اللاعب جون بانستيل علم (إسرائيل) وقت كان يلعب في صفوف فريق هابيل تل أبيب احتفالا بالنصر, في لقطة أثارت جدلا كبيرا حول العالم.

من جانبه, ردّ الاتحاد الغاني بأنه لن يوقّع أية عقوبات على اللاعب, مؤكدا أنه لا يزال صغيرا وساذجا، قبل أن يقول: "نحن لا ندعم (إسرائيل) ضد الدول العربية، نحن هنا لأجل كرة القدم وليس للسياسة".

وأكد الاتحاد الغاني وقتها من خلال متحدثه الرسمي أن الفيفا أبلغهم أن الأمر لا يمثل أية مشكلة بالنسبة للقوانين.

قناعة تامة

وفي ظل الاختلاف الكامل في التعامل مع الموقفين بين إدارة الأهلي من جهة ومنتخب غانا من جهة أخرى, خرج عبد الظاهر على وسائل الإعلام وأكد أنه مقتنع تماما بما فعل في نهائي دوري أبطال إفريقيا.

وقال عبد الظاهر: "ليس لي نصيب في استكمال مشواري في القلعة الحمراء, كنت أتمنى اللعب في كأس العالم", منوها إلى أنه سيبحث عن رزقه في مكان آخر.

وأضاف: "أتأسف مرة أخرى لأني تسببت في مشكلة للنادي الأهلي، لكني في النهاية مقتنع بما فعلت، الإشارة مجرد رمزية".

يشار إلى أن إشارة "رابعة" أصبحت متداولة للتعبير عن التضامن مع ضحايا فض اعتصام مؤيدي الرئيس المصري محمد مرسي في ميدان رابعة العدوية منذ الرابع عشر من أغسطس الماضي.

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00