قائمة الموقع

القرضاوي يستقيل من هيئة كبار العلماء بالأزهر

2013-12-02T23:21:20+02:00
الدكتور يوسف القرضاوي يجلس مع أحمد الطيب
الدوحة- الرسالة نت

أعلن الدكتور يوسف القرضاوي، الاثنين، استقالته من هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف في مصر، معتبراً أن منصب شيخ الأزهر والمناصب القريبة منه "مغتصبة بقوة السلاح لصالح الانقلاب العسكري".

وأوضح "القرضاوي" عبر حسابه بموقع "تويتر" وصفحته على "فيسبوك" أن استقالته مقدمة إلى الشعب المصري وليس للقائمين على شؤون الأزهر، قائلاً في نص الرسالة المنشورة: "أتقدَّم أنا يوسف عبد الله القرضاوي باستقالتي من هيئة كبار العلماء، إلى الشعب المصري العظيم، فهو صاحب الأزهر، وليس لشيخ الأزهر".

وأضاف: "منصب شيخ الأزهر (الدكتور أحمد الطيب) والمناصب القريبة منه الآن، مغتصبة بقوة السلاح، لحساب الانقلاب العسكري المغتصب المشؤوم، كمنصب الرئيس المصري سواء بسواء، ويوم تعود للشعب حريته، ويرد الأمر إلى أهله، فإن على علمائه أن يختاروا شيخهم، وهيئة كبار علمائهم، بإرادتهم الحرَّة المستقلَّة، ليعبِّر وليعبروا عنهم، وليس ليعبِّر عن نفسه دونهم".

وأكد أن "الأزهر ظل قائماً برسالته، محافظاً على عهده، ناصحاً لله ولرسوله، ولكتابه، ولأئمة المسلمين وعامتهم، في عهد المماليك والأتراك، والخديوية والملوك، وقاد الأزهر الثورة ضد الفرنسيين، وضد الإنجليز، وظل صامداً في قيادة الشعب، إلى أن جاءت الثورة، لتغير ما به".

ورأى القرضاوي أنه بتقديم استقالته من "الأزهر" يُجنّب "أتباع شيخ الأزهر، وأتباع الحكومة الطاغية" عناء تقديم طلبات لإقالته من الهيئة.

وتابع: "هيئة هذا مسلكها: لا خير ينتظر من ورائها، ولا فائدة تُرجى من البقاء فيها، ولا تصلح هيئة لمثلي"، داعياً كل الأحرار المخلصين من العلماء وأبناء الأزهر أن يعلنوا رفضهم لما يجري في مصر بكلِّ شجاعة، وأن يستقيلوا من هذه الهيئة التي ماتت وأمست جثة هامدة، وفق تعبيره.

اخبار ذات صلة