قائمة الموقع

إسرائيل من أكثر الدول فسادًا بين الدول المتطورة

2013-12-03T14:59:27+02:00
مستوطن يحمل علم دولة الإحتلال (الأرشيف)
القدس المحتلة – الرسالة نت

أوردت صحيفة معاريف على موقعها الالكتروني خبرًا يفيد بأن تقريرًا دوليا للشفافية ومحاربة الفساد قد وضع "إسرائيل" في أدنى مرتبات سلم دول منظمة OECD المتطورة، والتي احتلت فيه المرتبة 23 من أصل 34 دولة في المنظمة.

وقال تقرير الجمعية العالمية لمفهوم الفساد "إن الفساد في القطاع العام بإسرائيل منتشر للغاية، وإنها تحتل المرتبة 36 من أصل 177 دولة تم فحص مؤشر الفساد فيها، مع علامة 61 من أصل 100 في تدريج حجم الفساد فيها.

ووفق موقع الصحيفة الذي نشر بيانات التقرير المذكور فإن "إسرائيل" سجلت نجاحًا طفيفًا في تخفيف حجم الفساد فيها، إذ تقدمت ثلاثة مواقع مقارنة بالعام 2012.

وتنشر جمعية "الشفافية العالمية" المنبثقة عن المنظمة الدولية لمحاربة الفساد Transparency international  تقريرًا سنوي حول درجة الفساد في الدول المختلفة، ويعتبر تقريرها الأشمل في العالم في هذا السياق، حيث تفحص مستويات الفساد في القطاع العام.

ويرتب التقرير قائمة الدول التي لا تعاني من الفساد في المراتب الأولى، وهكذا كلما تراجع موقع الدولة في القائمة، فإن ذلك يعكس حجم الفساد العام فيها، وتحتل المرتبة الأولى لهذا العام الدنمارك ونيوزلندا حيث حظيت كل منهما بعلامة 91%، وتليهما فنلندا والسويد في المرتبة الثالثة بعلامة 89%.

وتحتل النرويج وسنغافورة المرتبة الخامسة مع علامة 86%، أما سويسرا فجاء ترتيبها في المرتبة السابعة مع علامة 85% وتليها هولندا في المرتبة الثانية بعلامة 83%.

في المقابل احتلت أفغانستان والسودان وكوريا والصومال الدرجات الأخيرة في السلم باعتبارها أكثر الدول فسادا في العالم.

عكا اون لاين

اخبار ذات صلة