مؤتمر بالدوحة لاستعادة زخم قضية فلسطين

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

الدوحة – الرسالة نت

انطلقت في العاصمة القطرية الدوحة فعاليات المؤتمر السنوي الثاني لمراكز الأبحاث العربية، الذي يركز على القضية الفلسطينية ويستعرض مستجداتها الإقليمية والدولية.

ويحظى المؤتمر الذي ينظمه المركز العربي للأبحاث ودراسات السياسات بزخم رسمي وأكاديمي، حيث حضر افتتاحه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والعديد من الوزراء والدبلوماسيين العرب وقادة الفصائل الفلسطينية.

ويناقش المؤتمر على مدى ثلاثة أيام عدة محاور بينها الربيع العربي والصراع مع (إسرائيل)، وأنماط تحولات حركات المقاومة الفلسطينية، وحملات التضامن العالمية: الواقع ومآلات المستقبل.

ويستعرض المشاركون العديد من أوراق العمل حول سياسات الاحتلال (الإسرائيلي) وانعكاساتها على المجتمع الفلسطيني، ومستقبل منظمة التحرير الفلسطيني وبرنامجها السياسي، والقضية الفلسطينية في السياسة والقانون الدوليين.

وركز المتحدثون في الجلسة الافتتاحية على ضرورة دعم القضية الفلسطينية وإعادتها لواجهة الاهتمام العربي، بعد أن فقدت جزءا من زخمها في غمرة التغيرات التي تشهدها دول الإقليم.

ودعا رئيس المجلس التأسيسي التونسي مصطفى بن جعفر لمضاعفة الاهتمام الشعبي بالقضية الفلسطينية، قائلا إن ثورات الربيع العربي أربكت الاحتلال وعكست حقيقة أن الشعوب لا تُقهر.

وأعرب بن جعفر عن قناعته بأن التحولات التي تشهدها المنطقة ستؤثر إيجابا على القضية الفلسطينية. ودعا لإحداث تغييرات في موازين القوى بين العرب و(إسرائيل).

وذكّر بأن المشروع الوطني الفلسطيني ليس ملكا لحركة معينة، إنما يسعى لتحرير الأرض والهوية والإنسان، وشدد على ضرورة انتهاج خط المقاومة على نحو متواز مع مسار المفاوضات.

الجزيرة نت

البث المباشر