قائمة الموقع

هنية: حماس والحكومة في استنفار تام

2013-12-12T19:16:12+02:00
إسماعيل هنية، رئيس الوزراء الفلسطيني بغزة
الرسالة نت- تغطية خاصة

أكد إسماعيل هنية، رئيس الوزراء الفلسطيني بغزة، أن حكومته وحركة حماس، في استنفار كامل، لتقديم الخدمة للشعب، موضحًا أنه جرى تقديم مساعدات عاجلة للمتظررين بسبب الكوارث الطبيعية.

وقال هنية، خلال جولة تفقدية في شارع النفق بالشيخ رضوان مساء الخميس، جميعنا موجودون حتى نؤمن المنطقة ونمنه ايصال المياه للبيوت، موجهًا رسالة للأشقاء العرب بسرعة التحرك من أجل انهاء معاناة الغزيين ورفع الحصار عنهم.

وأوضح أنه جرى تشكيل لجنة طوارئ عليا برئاسته، لمتابعة آثار المنخفض الجوي، وأكد أن الشعب الفلسطيني في مركبة واحدة، ومشددًا أنها لن تغرق " وستصل إلى بر الأمان".

وأشار هنية إلى أن أطقم الدفاع المدني والبلديات ووزارة الأشغال العامة والاسكان تعمل على مدار الساعة لخدمة أبناء الشعب الفلسطيني.

وطالب هنية بالسماح سريعًا لإدخال الوقود إلى الكهرباء لـ"تنير غزة وتتمكن الحكومة من القيام بإلتزاماتها من أجل ضخ المياه والصرف الصحي وتوفير الوقود اللازم لهذه المعدات المتوقفة عن العمل".

وبيّن أن الآليات العاملة الآن في القطاع بإمكانياتها المتواضعة، تضخ أكثر من 800 كوب كل ساعة.

وأضاف " من الضروري أن تدخل كميات من الوقود لتنهي مأساة الشعب الفلسطيني"، موضحًا أن البنية  التحتية لغزة متواضعة بسبب الحصار المستمر منذ 7 سنوات، وتوقف أكثر من 30 مشروع دولي لعدم وجود وقود أو مواد بناء لترميم البنية التحتية المتضررة بفعل السيول.

وشدد أن " غزة صمدت في حربين وستصمد أمام المنخفض الجوي"، موجهًا تحيته لأبناء الشعب الفلسطيني الذين خرجوا من مخيمات سوريا وموجودين في لبنان على حدود تركيا وفي مصر، ويعانون من الصقيع والثلوج والأمطار.

وقدم هنية تهانيه لأهالي القدس والـ 48 ، " الذين استطاعوا بصمودهم وكفاحهم أن يسقطوا مشروع برافر الصهيوني.

وتابع " أجريت اتصالات مكثفة مع العديد من الدول لحل أزمة القطاع".

وأوضح أنه أجرى اتصالًا هاتفيًا مع رئيس السلطة محمود عباس، طالبًا منه الابتعاد عن الخلافات السياسية والتعاون لإدخال الوقود للقطاع.

وأشار إلى أن قيمة الضريبة التي تفرضها السلطة الفلسطينية على الوقود تصل إلى 12 مليون دولار شهريًا، ومنوهًا أن الوضع المالي لغزة لا يسمح لها بدفع هذه المبالغ.

وأردف أنه تحدث مع العديد من زعماء العرب والغرب لحل مشكلة أزمة قطاع غزة، مفسرًا أنه أجرى اتصالًا هاتفيًا مع رئيس الوزراء القطري لتغطية الضريبة المطلوبة للسلطة، مبشرًا أنها وعدت بدراسة الموضوع بشكل جدي.

وأعلن هنية عن تقديم تركيا مساعدة عاجلة تبلغ مليون و250 ألف دولار ثمنًا للوقود، شاكرًا تركيا على مساعداتها، واغاثتها للاجئين الفلسطينيين في بلادها.

وأشار إلى أنه تحدث مع وزير خارجية روسيا لافروف، ويضعه في صورة الوضع الفلسطيني، وسياسة الحصار التي تنتهجها "إٍسرائيل" ضد غزة، مؤكدًا أن روسيا مع رفع الحصار الفوري عن القطاع.

واستطرد هنية، أنه تحدث مع العديد من الجهات، ومع ممثل الأمم المتحدة بالشرق الأوسط روبرت سيلي، والإتحاد الأوروبي، وجامعة الدول العربية، وبانكي مون، من أجل وضع حد للمعاناة داخل قطاع غزة.

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00