قائمة الموقع

الاحتلال يفرج عن قيادي في حماس من طولكرم

2010-03-04T09:50:00+02:00

الضفة الغربية – مراسلنا الخاص

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمس الأربعاء عن الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية في طولكرم الشيخ عبد الله ياسين عبد الله فقهاء بعد أن أمضى 34 شهراً في الاعتقال الإداري.

وأفاد مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان في بيان له اليوم وصل "الرسالة.نت"، أن الشيخ فقهاء أمضى فترة اعتقاله دون أن توجه له أية تهمة، وقد قضاها متنقلاً بين سجني مجدو والنقب الصحراوي.

وكان فقهاء قد اعتقل بتاريخ 7-5-2007 ضمن حملة واسعة وشاملة طالت العشرات من كوادر وأنصار حركة حماس في محافظة طولكرم، وقد تم تمديده ثماني مرات في الاعتقال الإداري.

وأوضح مدير مركز أحرار فؤاد الخفش أن المحكمة الإسرائيلية كانت قد عرضت على الشيخ فقهاء في المرة السادسة من التمديد الإداري أن تطلق سراحه مقابل إبعاده عن منطقة سكناه من طولكرم إلى إحدى قرى منطقة بيت لحم، وأن يثبت وجوده ويحضر إلى مقر الشرطة التابع لجيش الاحتلال في تجمع عتصيون الاستيطاني مرة كل الأسبوع، لكن فقهاء رفض عرض المحكمة، معتبره قرارا خطيرا وسياسة إسرائيلية جديدة لتغريب أبناء الوطن داخل الوطن.

وأشار الخفش أن الأسير المحرر عبد الله فقهاء هو أحد الرموز الوطنية والإسلامية في محافظة طولكرم، ومن وجهاء المحافظة ورجالات الإصلاح، وهو عضو في رابطة علماء فلسطين، وعضو مؤسس تجمع الأئمة والدعاة في محافظة طولكرم، وعضو هيئة تأسيسية في جمعية العفاف الخيرية في المحافظة وكان نائباً لرئيس الجمعية، كما أنه ممثل حركة حماس في لجنة القوى الوطنية والإسلامية ورئيس قائمة التغيير والإصلاح في المدينة.

يذكر أن الشيخ عبد الله من مواليد 10-6-1965 في بلدة كفر اللبد في محافظة طولكرم، ويحمل البكالوريوس في الشريعة الإسلامية من جامعة النجاح الوطنية، ويعمل إماماً وخطيباً لمسجد أبي بكر الصديق وذلك منذ العام 1991.

في بلدة كفر اللبد ، وقد اضطلع بمهام وصلاحيات أمين الصندوق في بلدية كفر اللبد ، وهو الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية – حماس في طولكرم ، لذلك فهو معروف بعطاءه في المحافظة وله شعبية وجماهيرية .

اعتقل أبو ياسين خمسة مرات خضع خلالها للتحقيق وذلك في الأعوام 1983 ، 1990،1995،1996و2007 اقتطع السجن خلالها أربعة أعوام ونصف من عمره .

متزوج وأب لسبعة أبناء خمسة ذكور وابنتان ، ياسين ويحيى وأحمد ومحمد ويوسف وساجدة وسلسبيل .

 

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00