قائمة الموقع

إسرائيل: مجاري غزة تلوث شواطئ عسقلان

2013-12-22T08:00:48+02:00
المياة العادمة تلوث شواطئ البحر(أرشيف)
الرسالة نت- ترجمة خاصة

قالت وزارة حماية البيئة (الإسرائيلية) إن الفشل المتكرر لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي في قطاع غزة، تسبب بتلوث كبير لشواطئ مدينة عسقلان وما حولها، محذرة من تعرض الكثير من الأحياء في البحر المتوسط لخطر الانقراض.

ونقلت صحيفة (هآرتس) العبرية في عددها الصادر، الأحد، عن علماء من معهد بحوث المسطحات المائية وعلوم المحيطات في (إسرائيل)، أنهم حللوا صورا التقطتها الأقمار الصناعية الشهر الماضي، بينت وجود نسب عالية من الكلوروفيل، موجودة في أنواع معينة من الطحالب، ويدلل وجودها بكثرة على تركيزات عالية من مياه المجاري.

وبيّن الباحثون أن المستويات العالية جدا من الكلوروفيل في بعض الصور، تمتد من الحدود الجنوبية لقطاع غزة حتى المرسى الشمالي في مدنية عسقلان المحتلة.

وأرجعت الصحيفة حدوث هذه الآفة البيئية إلى تأثر محطات معالجة مياه الصرف الصحي في قطاع غزة بالانقطاع المستمر للتيار الكهربائي.

وحذرت من أن مشاكل معالجة مياه الصرف الصحي في القطاع تشكل تهديدًا خطيرًا لصحة السكان، بالإضافة إلى أنها تلوث مخزون المياه الجوفية، التي يعتمدون عليها بشكل كبير في مياه الشرب، مذكّرة أنه في الأسابيع الأخيرة تدفقت مياه الصرف الصحي غير المعالجة في شوارع القطاع.

المصدر: هآرتس

اخبار ذات صلة