قائمة الموقع

تحذيرات من كارثة صحية بعد انحسار "اليكسا"

2013-12-22T13:03:09+02:00
أوساخ داخل أحد المنازل المتضررة في المنخفض
غزة- الرسالة نت

حذر مدير عام الخدمات الطبية العسكرية بوزارة الداخلية العقيد عاطف الكحلوت أن غزة مقبلة على كارثة صحية إذا لم يتحرك العالم فوراً لإنقاذها من آثار المنخفض.

وأكد الكحلوت أن الكارثة البيئية قد ينجم عنها "أمراض صدرية وجلدية ستظهر لدى الأطفال في ظل نقص الأدوية والمستلزمات الطبية"، مُرجحاً انتشار هذه الأمراض عقب المنخفض.

وأبدى الكحلوت استعداد الخدمات الطبية والمؤسسات الصحية في غزة لاستقبال الحالات التي قد تتأثر بتبعات المنخفض خلال فترة وجودهم في مراكز الإيواء.

الطبيب محمد أبو معمر المختص في أمراض المجتمع بدوره، قال "بعد أي موجة برد شديدة وانخفاض جوي قطبي قد تنجم كوارث صحية متوقعة فيجب على الجهات الطبية المعنية القيام بدورها في التحذير وتوزيع الإرشادات بين المواطنين".

وأوضح أبو معمر أن كل ما ينتج عن تساقط الأمطار وغرق البيوت بالمياه يؤدي إلى انتشار أمراض نتيجة انتقالها عبر الماء الملوث الذي غمر تلك المنازل.

وبحسب خبراء فإن أخطر النسب المئوية تتحدث أن متوسط إصابة الفرد بأمراض الجهاز التنفسي تتراوح بين 2 – 5 مرات في العام الواحد أما الأطفال فتتراوح من 1 -7 لمرات وينصحون الآباء بالاهتمام الشديد بأطفالهم خلال الشتاء.

وبين أن الأثر الايجابي لمنح الحكومة إجازة للطلبة بالتخفيف من انتشار العدوى لأن أكثر الأماكن المعرضة للعدوى هي الأماكن المغلقة والمدارس نظراً لإغلاق النوافذ والأبواب وقلة التهوية مما يزيد من سرعة انتشار أمراض الجهاز التنفسي".

بينما توقع المقدم مروان الشريف مدير دائرة الطب الوقائي في الخدمات الطبية أن يطرأ عقب انحسار المنخفض الجوي تبعات كارثة صحية وأمراض تصيب الأطفال والمواطنين نتيجة اختلاط مياه الأمطار بالمياه العادمة المحملة بالأوساخ والقاذورات ".

ونبَّه مدير الطب الوقائي إلى انتشار كميات هائلة من البكتيريا والطفيليات والقاذورات والفيروسات في المياه التي غمرت مئات المنازل في قطاع غزة طيلة أيام المنخفض الخمسة.

وحثَّ المواطنين المتضررين جراء المنخفض بضرورة الانتباه لأطفالهم وعوائلهم واستعمال منظفات جيدة خلال عملية التخلص من المياه وشفطها من منازلهم.

وطالب الشريف، المواطنين في حال الاشتباه بأي وعكة صحية قد تُصيب أبنائهم وأطفالهم بضرورة التوجه الفوري والمباشر لأقرب مركز صحي لتشخيص الحالة وعلاجها قبل انتشارها.

ولفت إلى أن الأمراض الجلدية والصدرية تزداد انتشاراً خلال فصل الشتاء نتيجة للانخفاض الشديد في درجات الحرارة ونتيجة للمياه الملوثة التي غمرت المنازل والشوارع بكثرة مؤخراً.

وتُعاني مستودعات ومراكز ومشافي الخدمات الطبية من نقص حاد وشديد في المستلزمات الصحية والأدوية نتيجة للحصار المشدد المضروب على قطاع غزة للعام الثامن على التوالي والإغلاق المتواصل للمعابر.

وناشدت الخدمات المؤسسات الصحية العربية والدولية العاملة في قطاع غزة بتقديم المساعدة اللازمة لها لإنقاذ غزة من الكارثة الصحية التي حذرت منها.

اخبار ذات صلة