قائمة الموقع

صعود الجزائر ورابعة عبد الظاهر.. أبرز لحظات 2013

2013-12-31T13:21:52+02:00
فرحة لاعبي الجزائر بالصعود للمونديال
الرسالة نت - وكالات

شهد عام 2013 لحظات رياضية رائعة في مختلف الملاعب العالمية، لكنه عايش أخرى مؤلمة لشخصيات رياضية مهمّة.

وحفِل 2013 بالأحداث الرياضية الخالدة التي سجلها التاريخ ليحفظها للأجيال المقبلة، كما تضمن حوادث مؤسفة كرحيل عدد من الرياضيين.

صعود الجزائر

وصعد المنتخب الجزائري لنهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل, بعد فوزه على بوركينا فاسو (1-0) في إياب منافسات التصفيات الإفريقية المؤهلة للمونديال.

وكانت الجزائر قد خسرت الذهاب على أرض بوركينا فاسو (2-3), إلا أن الحلم العربي انتزعه مجيد بوقرة بهدف الفوز الغالي في الإياب.

اعتزال فيرغسون

لا يمكن اعتبار هذا الخبر غير متوقع, لكنه رغم ذلك نزل كالصاعقة على كرة القدم البريطانية. وأعلن أليكس فيرغسون وهو أقدم المدربين في البلاد وأكثرهم تتويجا بالألقاب اعتزاله بعد أكثر من 26 عاما و1500 مباراة في قيادة مانشستر يونايتد.

وخلال عمله في مانشستر يونايتد منح المدرب البالغ من العمر "71 عاما" فريقه لقب "البريميرليغ" 13 مرة, وكأس الاتحاد الإنجليزي 5 مرات, وكأس الدوري الإنجليزي 4 مرات, والدرع الخيرية 10 مرات, ودوري أبطال أوروبا مرتين, إضافة لبطولة واحدة في كأس أوروبا لأبطال الكؤوس, وكأس السوبر الأوروبي, وبطولة الانتركونتنتال, وكأس العالم للأندية.

رابعة عبد الظاهر

وشهد لقاء إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي المصري وأورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي (2-0) واحدة من أكثر الأحداث التي أثارت الجدل في الوسطين الرياضي والسياسي خلال الآونة الأخيرة, اثر رفع أحمد عبد الظاهر مهاجم "القلعة الحمراء" إشارة رابعة بعد إحرازه الهدف الثاني.

وتسبب هذا الأمر وقتها في لغط كبير بالشارع الكروي ومختلف الأوساط الإعلامية، إلى أن صدر قرار ضد عبد الظاهر من جانب ناديه بإيقافه, وكذلك منعه من تمثيل الفريق بكأس العالم للأندية وحرمانه من مكافآت الفوز بدوري أبطال إفريقيا, كما عاقبه اتحاد الكرة بالإيقاف مدة ثلاثة شهور محليا وعام دوليا.

وأعلن الأهلي قبل يومين عن إعارة عبد الظاهر للاتحاد الليبي مدة ستة شهور, في قرار لاقى ترحابا كبيرا من اللاعب نفسه.

اعتزال أبو تريكة

وقرر محمد أبو تريكة نجم النادي الأهلي والمنتخب المصري اعتزال اللعب نهائيا, بعد مشاركته الأخيرة في كاس العالم للأندية التي استضافتها المغرب, وحصل فيها الأهلي على المركز السادس.

وشكَل اعتزال أبو تريكة صدمة كبيرة لعشاقه في العالم العربي, الذين طالبوه بالعدول عن قراره, لكن الأول تمسك برأيه تاركا خلفه سمعة طيبة ومثالا يحتذى به.

انتقال بيل للملكي

بعد نهاية أشهر طويلة من التكهن وقع غاريث بيل عقد انتقاله من توتنهام هوتسبير إلى ريال مدريد في أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم بقيمة 100 مليون يورو "132 مليون دولار".

وتخطى هذا المبلغ 94 مليون يورو دفعها الريال لضم كريستيانو رونالدو من مانشستر يونايتد في 2009.

بطل العالم

ربما توّج بايرن ميونيخ الألماني عامه الأسطوري بلقب كأس العالم للأندية مؤخرا بالفوز على الرجاء البيضاوي المغربي في المباراة النهائية (2-0), ولكنه نجح مع منافسه العنيد بوروسيا دورتموند في سحب البساط من الكرة الإسبانية.

وقبل سبعة شهور أكد الفريقان الألمانيان أن الكرة الألمانية تستحق المزيد من الاهتمام الإعلامي, بعدما هزما برشلونة وريال مدريد في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

وفي 25 مايو الماضي, كتب البايرن ودورتموند التاريخ بوصولهما للمباراة النهائية في دوري الأبطال على ملعب "ويمبلي" العريق بالعاصمة البريطانية لندن ليكون النهائي الألماني الأول في تاريخ البطولة العملاقة.

غوارديولا إلى ميونيخ

وإلى جانب انتقال دوري أبطال أوروبا من إسبانيا إلى ألمانيا, حطّ جوسيب غوارديولا المدير الفني السابق لبرشلونة وتميمة النجاح التدريبية رحاله إلى ألمانيا ليتولى تدريب "البافاري" بعدما توّج الفريق بثلاثيته التاريخية "الدوري والكأس الألمانيين ودوري أبطال أوروبا" في الموسم الماضي, تحت قيادة المدرب الألماني الكبير يوب هاينكس الذي أعلن اعتزاله التدريب.

اعتراف أرمسترونغ

لم يقل إلا كلمة "نعم" ليعترف لانس أرمسترونغ أخيرا بأنه عاش مشوارا في رياضة الدراجات بني على تعاطي المنشطات.

وفي مقابلة في البرنامج الشهير للإعلامية أوبرا وينفري في يناير الماضي, أنهى أرمسترونغ سنوات من النفي والإنكار بشأن المنشطات، وقال إنه كان يستحيل عليه الفوز بأي من الألقاب السبعة التي توّج بها في سباق فرنسا من دون المنشطات, مضيفا "أنا مذنب.. من قمة رأسي لأسفل قدمي".

روجيه فيدرر

من جهته، عانى السويسري روجيه فيدرر كثيرا بعدما أصبح أفضل لاعب تنس على الإطلاق من حيث الإنجازات.

ورغم أن فيدرر "32 عاما" يبقى من اللاعبين المخضرمين, إلا أن أداءه تراجع بشكل ملحوظ خلال العام الجاري, بعدما أحرز لقبا واحدا فقط, وأخفق بالوصول لنهائي إحدى البطولات الأربعة الكبرى منذ 2002, كما تراجع للمركز السادس في التصنيف العالمي.

اخبار ذات صلة