قائمة الموقع

كيف تتغلب على الخمول؟

2014-01-06T09:24:32+02:00
(صورة أرشيفية)
لندن – الرسالة نت

إذا كنت لا تنجز شيئاً في وقت ضغط العمل فهذا دلالة على التهرب، وهو ما قد يسميه البعض خمولاً أو كسلاً أو تراخيا. ويحدث الخمول عادة إذا لم ترغب في التعامل مع أمر ما، كمواجهة عصيبة مع أحدهم، أو قد تكون بسبب شعورك بالضغوطات، واعتقادك بأنك لن تستطيع أن تؤدي هذه المهمة لوحدك.

ويتطلب التغلب على هذه الأفكار أن تحدث توازناً في حياتك. ويمكنك زيادة طاقاتك بتحديد الأمور المهمة بالنسبة لك وترتيبها بحسب الأولوية، وبالتالي سينعكس ذلك على أدائك، ولن يحرمك ذلك من الاستمتاع بالحياة والترفيه عن نفسك.

- حاول معرفة ما الذي يؤخرك عن العمل. وسواء كان المطلوب منك مهمة، أو نشاط، أو توقعات، أو واجبات، حاول أن تحدد ما الجوانب الصعبة التي تؤرقك؟ والجوانب الروتينية السهلة بالنسبة لك.

ومهما كان الأمر الذي يجعلك تتقاعس عن العمل، ابذل جهدك لمعرفته. وفي معظم الحالات قد يكون ما يؤخرك مشكلة واحدة أو تفاصيل معينة.

- ضع لنفسك أهدافاً يمكنك تحقيقها. فعندما تضع أهدافاً مهمة وقابلة للتحقيق، فإن ذلك سيبعث روح الحماس لديك. اختر أهدافاً تلهمك وتستغل فيها مواهبك ومهاراتك. تصور ما تريده تماماً، واحذر أن تضع لنفسك أهدافاً عادية، لأنك لن تتحمس لتحقيقها أو ستتجاهلها متعذراً بأنك قد حققتها مسبقاً.

 وبالنسبة للأهداف قصيرة المدى: يمكنك أن تحدد موعدا نهائيا لها، أو تحدد مناسبة ما، كآخر يوم لتحقيقها. اكتب قائمة للمهام التي ترغب في إنجازها، سواء كانت عادية أو مهمة، ورتب هذه المهام بحسب الوقت الذي تحتاجه كل واحدة وبحسب أهميتها بالنسبة لك.

اعمل قائمة لأمنياتك وأهدافك ودوافعك التي تريد تحقيقها. وحتى تعطي أهدافك أولوية بين اهتماماتك لابد من أن تركز عليها. إضافة إلى أن القائمة تبعث فيك النشاط عندما تقوم بشطب أي مهمة أنهيتها بسهولة.

- أعد النظر بانتظام في أهمية المشكلة أو الهدف. ومجهوداتك الخاصة مطلوبة عندما تحدد هدف ما أو تواجه مشكلة تريد حلها؛ لأنها لن تنحل بدون اجتهادك.  حيث يعتمد جزء من النجاح في تحقيق هدف ما أو إيجاد حل لمشكلة ما على تذكير نفسك بأهمية الهدف أو المشكلة، والتأكد بين الحين والآخر عما إذا كنت تسير على الطريق الصحيح لتحقيقها.

- أخبر نفسك بأنك تستطيع أن تنجح. فالأفعال تغير كل شيء.

- ابدأ العمل، فقدرتك على التحمل تزداد، وستجد نفسك خلاقاً إذا حسنت من طريقة تعاملك مع التحديات اليومية، وتعلمت  الحلم عند التعامل مع الأمور.

- خذ وقتك. فمن المهم أن تقسم أعمالك إلى خطوات صغيرة.

- اطلب المساعدة عند الحاجة. حيث يخاف بعض الناس بدون مبرر من السؤال، ويعتقدون أنه من الخطأ أن تطلب المساعدة من الآخرين.

- لا تفقد الأمل.

اخبار ذات صلة
كيف تتغلب على الإجهاد؟
2015-03-06T07:11:12+02:00