قائمة الموقع

نعيم: نوافق على شخصية وطنية تتولى الحكومة

2014-01-09T19:44:35+02:00
باسم نعيم مستشار العلاقات الخارجية لرئيس الوزراء الفلسطيني
الرسالة نت - محمود هنية

قال باسم نعيم مستشار رئيس الوزراء إسماعيل هنية لـلعلاقات الخارجية، إن حماس لا تمانع تولي أي شخصية "ملتزمة وطنيًا" رئاسة حكومة الوحدة الوطنية، بينما رأى أنه من المبكر الحديث عن أسماء للشخصيات في تولي حكومة الوحدة.

وأوضح نعيم في تصريح خاص لـ"الرسالة نت" مساء الخميس، أن الطرفين لم يبدءا فعليًا بالحديث عن الأسماء.

وأضاف أن " هناك من طرح قديمًا اسم رامي الحمدالله، في إطار الجهود الرامية آنذاك لإنهاء ملف المصالحة، قبل توليه حكومة رام الله حاليًا".

وكانت مصادر مطّلعة قد كشفت لـ"الرسالة نت"، عن توافق مبدئي بين حركتي حماس وفتح حول تولي الحمدالله لرئاسة حكومة الوحدة الوطنية، فيما نفت الحركتين هذه الأقوال.

وأفاد نعيم بأن الحركة ما زالت تتحدث عن المباديء ولم تتداول بعد بشكل فعلي الأسماء بغرض تشكيل الحكومة"، متابعًا أن " الحمد الله قد يكون جديدًا على ملف حكومة رام الله، ويختلف عن شخص أسّس للانقسام".

وذكر أن الشخصيات التي سيتم طرحها ستكون " تكنوقراط"، مشيرًا إلى أنه قد لا تطرح شخصيات من حماس".

وشدد مستشار هنية على أن اختيار الأسماء سيأتي في إطار توافق وطني، وتوافق الأطراف على الحد الأدنى من المقبول حول الموافقة على الشخصيات".

وتوّقع أن يصل عزام الأحمد لغزة مقبل الأسبوع القادم، نافيًا تحديد موعدٍ نهائي لزيارته، لافتًا إلى أنهم بانتظار رده بشأن الزيارة.

وأوضح نعيم أن الاتفاق سيدور حول تشكيل الحكومة وإعادة توحيد المؤسسات وملفات أخرى لترتيب ما تم التوافق عليه بشأن الانتخابات.

اخبار ذات صلة