قائمة الموقع

رونالدو يتوّج بالكرة الذهبية 2013

2014-01-13T19:06:10+02:00
كريستيانو رونالدو
الرسالة نت - وكالات

توّج البرتغالي كريستيانو رونالدو بالكرة الذهبية 2013 كأفضل لاعب في العالم, وذلك بالحفل الذي أقيم مساء الاثنين بمدينة زيوريخ السويسرية في مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا".

وتفوق رونالدو بذلك في المنافسة التي خاضها مع ميسي، والفرنسي فرانك ريبيري لاعب بايرن ميونيخ، ليكون التتويج الثاني للنجم البرتغالي بعد أن فاز بالجائزة مرة واحدة من قبل في عام 2008، قبل أن يحتكرها ميسي نجم برشلونة أربعة أعوام متتالية 2009، و2010، و2011، و2012، بينما لم يسبق لريبيري الفوز بها.

وبات رونالدو ثاني لاعب برتغالي في التاريخ يتوّج بالجائزة مرتين, بعد الأسطورة إوزيبيو الذي حقق هذا الإنجاز عام 1965, وانخرط النجم البرتغالي في البكاء عقب تسلمه الجائزة من قبل جوزيف بلاتر رئيس "الفيفا", وبيليه, وميشيل بلاتيني رئيس "اليويفا".

في المقابل كانت جائزة أفضل لاعبة من نصيب الألمانية نادين أنغيرير, متفوقة على البرازيلية مارتا وامباك, والأمريكية آبي وامباتش.

وضمت التشكيلة المثالية لعام 2013:

في حراسة المرمى: مانويل نوير.

في الدفاع: فيليب لام, وسيرجيو راموس, وتياغو سيلفا, ودانييل ألفيس.

في خط الوسط: أندريس إنييستا, وتشافي هيرنانديز, وفرانك ريبيري.

في الهجوم: كريستيانو رونالدو, وزلاتان إبراهيموفيتش, وليونيل ميسي.

وأسفر التصويت الإلكتروني الذي شارك فيه مدربو المنتخبات الوطنية وقادة المنتخبات بالإضافة إلى قائمة من الصحفيين، والتي تعد من قبل "الفيفا" ومجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية الشهيرة، عن تتويج يوب هاينكس المدير الفني السابق لبايرن ميونيخ بجائزة أفضل مدرب, متفوقا على السير أليكس فيرغسون المدرب السابق لمانشستر يونايتد الإنجليزي, ويورغن كلوب المدير الفني لبوروسيا دورتموند الألمانية.

كذلك فازت المدربة الألمانية سيلفيا نايد مدربة المنتخب الألماني للعام الثاني على التوالي، بجائزة أفضل مدرب في كرة القدم النسائية, متفوقة في ذلك على الألمانية رالف كيلرمان مدربة فولفسبورغ, والسويدية بيا سوندهاج المدربة السابقة للمنتخب الأمريكي والحالية للمنتخب السويدي.

واختير هدف زلاتان إبراهيموفيتش كأفضل أهداف عام 2013, ليفوز النجم السويدي لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي بجائزة بوشكاش, متفوقا على البرازيلي نيمار دا سيلفا لاعب برشلونة والصربي نيمانيا ماتيتش لاعب بنفيكا البرتغالي.

وتوّج الاتحاد الأفغاني بجائزة اللعب النظيف، وأعلن بلاتر عن جائزة استثنائية وتوّج الأسطورة بيليه بكرة ذهبية شرفية لينخرط الأخير في البكاء.

اخبار ذات صلة