قائمة الموقع

إسرائيل" تشطب “النكبة” من مناهج "ال 48" وتستبدلها بصهينة المدارس

2009-08-31T02:42:00+03:00
مدرسة اسرائيلية

الرسالة نت -وكالات

 

أعلن وزير التربية والتعليم في دولة الاحتلال جدعون ساعر عن أنه سيتم منع استخدام كلمة “النكبة” في مناهج التعليم على أن يتم استخدام كلمة “مأساة” بدلا منها فيما هددت لجنة متابعة التعليم العربي بالعصيان.

 

ونقلت وسائل إعلام “إسرائيلية” عن ساعر قوله خلال اجتماع الحكومة “الإسرائيلية” الأسبوعي، أمس الأحد، إن من أسماهم “عرب “إسرائيل”” مروا بمأساة خلال الحرب (عام 1948) لكن لن يكون هناك استخدام لكلمة نكبة، التي يشبه معناها معنى كلمة محرقة”.

 

وأضاف ساعر الذي كان يدلي بتقرير أمام الحكومة بمناسبة افتتاح العام الدراسي الثلاثاء المقبل أن “جهاز التعليم في الوسط العربي سينفذ إعادة تدقيق في تعليم الموطن والجغرافية والمجتمع في مناهج المدارس الابتدائية”.

 

وتأتي أقوال ساعر الذي ينتمي لحزب “ليكود” استمرارا لبرنامج طرحه الأسبوع الماضي يقضي بفرض النشيد “الإسرائيلي” (هتيكفا) على طلاب المدارس في مناطق ال ،48 وبرصد منحاً مالية للمدارس التي ينخرط طلابها بعد تخرجهم بالخدمة في الجيش الذي احتلهم وجلب نكبتهم، ما أثار غضبا واستياء واسعين في صفوف فلسطينيي الداخل.

 

وعقدت إدارة لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، السبت، جلسة مشتركة مع اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، لبحث آخر التطوّرات بخصوص افتتاح العام الدراسي. وتقرر خلال الاجتماع رفض مُجمل توجه “عسكرة وصهينة” جهاز التعليم عمومًا، والتعليم العربي خصوصًا. وجرى التأكيد على أنه “في حال أخرجت هذه المخططات إلى حيّز التنفيذ فسيكون الجواب عليها رفض التنفيذ وإعلان العصيان”.

 

كذلك تقرر التوجه إلى القضاء لتحصيل حقوق التعليم العربي في مختلف المجالات، خاصة بعد انتزاع الاعتراف بالاحتياجات واستنفاد الاتصالات مع الوزارات والجهات المسؤولة.

 

واقرت اللجنة إعداد وثيقة حول “سياسة وظواهر عسكرة التعليم في “إسرائيل” ورفعها إلى المؤسسات الدولية وسفراء الدول”.

 

 

اخبار ذات صلة