طوفان نحو التحرير طوفان نحو التحرير

تعهد سوري مشروط لإدخال المساعدات لليرموك

دمشق - الرسالة نت

قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم الجمعة إن بلاده مستعدة لإدخال المساعدات لمخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في جنوب العاصمة السورية دمشق إذا تم ضمان عدم قيام المسلحين بإطلاق النار على قوافلها.

وأضاف المعلم -في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف بموسكو- أن مسلحين أطلقوا النار على قافلة كانت تحمل مساعدات إلى اليرموك مما "أعاق العملية".

 ودعا المسلحين إلى الوفاء بالتزاماتهم فيما يخص تأمين إيصال المساعدات الإنسانية، قائلا إن "هذا يتطلب جهدا لدى الدول الداعمة لهم (المسلحين) للضغط عليهم للامتناع عن ذلك".

ومن جهة أخرى، شارك آلاف الفلسطينيين في مسيرتين منفصلتين دعت إليهما حركتا المقاومة الإسلامية (حماس) والتحرير الوطني الفلسطيني (فتح) بعد صلاة الجمعة في مدينة الخليل بالضفة الغربية، للتضامن مع اللاجئين الفلسطينيين في مخيم اليرموك.

وقد انطلقت المسيرتان من مكان واحد هو مسجد الحسين لكنهما اتجهتا نحو هدفين مختلفين، ورفع المشاركون فيهما الأعلام الفلسطينية ورايات الحركتين والأعلام السورية وأعلام الثورة السورية، مطالبين بتحركات فاعلة لرفع الحصار عن المخيم.

وفي غزة نظمت أيضا حركة حماس مسيرة دعما لأهالي مخيم اليرموك، حيث انطلق مئات المشاركين في المسيرة من مساجد مدينة غزة عقب صلاة الجمعة وهم يرفعون لافتات تدعو لفك الحصار عن المخيم، وقد كتب على إحداها "أهل اليرموك صبرا.. الرب معكم".

وقال المتحدث باسم حركة حماس سامي أبو زهري في كلمة له خلال المسيرة إن "إنهاء معاناة الأهالي المحاصرين في مخيم اليرموك بسوريا مسؤولية دولية وعربية"، واصفا ما يجري في المخيم بأنه "جريمة القرن".

البث المباشر