قائمة الموقع

حفريات تهويدية جديدة جنوب الأقصى

2014-01-22T08:03:22+02:00
حفريات في الأقصى(أرشيف)
القدس المحتلة- الرسالة نت

كشفت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" أن أذرع الاحتلال شرعت بتنفيذ حفريات جديدة في منطقة مدخل حي وادي حلوة ببلدة سلوان على بعد عشرات الأمتار جنوبي المسجد الأقصى المبارك.

وأكدت المؤسسة أن الاحتلال يدمر آثار إسلامية عريقة خاصة من الفترة الأموية والعباسية وفترات أخرى، علماً أنه قبل فترة دمر مقبرة إسلامية من الفترة العباسية في حفريات سابقة ملاصقة للموقع المذكور.

وبينت أن الحفريات تتمركز تحت أرض فلسطينية صودرت ليقام عليها موقف للمركبات باسم "موقع جفعاتي" وهي توسيع لرقعة الحفريات في الموقع المجاور، والذي بدأ الاحتلال بحفره منذ عام 2007.

وأكدت المؤسسة أن الحفريات الجديدة تتم في طبقات الأرض التي تحتوي على آثار اسلامية من العهود المتعاقبة بدءاً من الفترة الأموية والعباسية وحتى العثمانية، علما أن الحفريات الملاصقة أيضا شهدت وجود مكتشفات أثرية إسلامية عريقة من ضمنها آثار عباسية، حيث قام الاحتلال خلال هذه السنوات من الحفريات بتدمير هذه الآثار من ضمنها مقبرة إسلامية عباسية.

وقالت المؤسسة في بيانها إن هذه الحفريات تأتي ضمن أعمال تحضيرية لبناء مركز تهويدي توراتي عملاق باسم "الهيكل التوراتي- مركز قيدم" ( بقرار ودعم من حكومة نتنياهو) يضم ثماني طبقات منها فوق الأرض وأخرى تحتها.

وسيقوم الاحتلال بربط هذه الحفريات  بشبكة الأنفاق الممتدة من وسط بلدة سلوان والواصلة الى أسفل المسجد الأقصى، وستشكل هذه الحفريات والمركز التهويدي في حي وادي حلوة كأحد المداخل الرئيسية الى شبكة أنفاق سلوان وشبكة الأنفاق أسفل الجدار الغربي للمسجد الأقصى.

اخبار ذات صلة