قائمة الموقع

الاحتلال يصادر 10 دونمات من أراضي بيت لقيا

2010-03-09T11:43:00+02:00

 

القدس – الرسالة نت

سلمت سلطات الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة قبل أيام أهالي قرية بيت لقيا، أوامر وضع يد على أراضي من البلدة تقدر مساحتها بعشرة دونمات بحجة تعديل مقاطع من مسار جدار الفصل العنصري.

 

وتقع الأراضي المنوي مصادرتها في الجهة الجنوبية للبلدة في ما يعرف باسم خربة شبلي وأراضي دار عاصي.

 

وأوضح رئيس البلدية حسن مفارجة في تصريح صحفي نشرته صحيفة القدس المحلية  أن محكمة العدل العليا الإسرائيلية سلمت أهالي البلدة قرارا عبر الصليب الأحمر في العام 2004 يسمح لأهالي البلدة بالعمل في الأرض وزراعتها واستصلاحها.

 

وأكد مفارجة رفض القرار الإسرائيلي معتبرا انه يترجم عقلية الاحتلال العدوانية والاستفزازية. وقال مفارجة لا يوجد حاجة فعلية للاستيلاء على هذه الأرض بالنسبة لجدارهم الفاصل.

 

ولفت مفارجة أن البلدية حصلت عل جملة من المشاريع المخصصة لهذه الأراضي سواء على صعيد الاستصلاح أو شق الطرق أو التشجير والزراعة والآبار والتعمير. وأضاف ان عددا من مواطني البلدة حولوا هذه المنطقة إلى جنة خضراء.

 

وجدير بالذكر ان مساحة بيت لقيا تقدر بحوالي 14500 دونم وعدد سكانها حوالي 9400 نسمة، وتعد اكبر بلدة في محافظة رام الله والبيرة، وتقع في الوسط بين شمال غربي القدس وجنوب غربي رام الله.

 

وقال مفارجة ان سلطات الاحتلال استولت على حوالي 1500 دونم من مساحة البلدة منذ العام 2004 وقال ان البلدة تعاني من اكتظاظ سكاني كبير حيث تبلغ مساحة المخطط الهيكلي لها 1176 دونما وتمنع سلطات الاحتلال أي توسع للمخطط أو لبناء في أراضيها المصنفة بغالبيتها كمنطقة (ج).

 

وأضاف مفارجة ان بيت لقيا تفتقد نتيجة لهذا الوضع للمساحات الخضراء أو المرافق العامة وتُشبه بعض مناطقها بالمخيمات من حيث العمران والاكتظاظ السكاني.

 

اخبار ذات صلة