قائمة الموقع

هولاند: عادت الثقة بين واشنطن وباريس

2014-02-12T10:58:25+02:00
هولاند يلتقي أوباما (أرشيف)
واشنطن- الرسالة نت

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما ونظيره الفرنسي فرانسوا هولاند تطابق وجهات نظر بلديهما حيال الملفات السياسية والاقتصادية الكبرى في العالم، وأكد هولاند عودة الثقة بين الولايات المتحدة وفرنسا وتجاوز مشكلة تجسس وكالة الأمن القومي الأميركية على مواطنين فرنسيين.

وبدأ الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند زيارة الدولة التي يؤديها إلى الولايات المتحدة بعقد محادثات الثلاثاء في البيت الأبيض مع الرئيس الأميركي باراك أوباما استمرت لنحو ساعتين وتوجت بمؤتمر صحفي مشترك.

وقال هولاند إن واشنطن وباريس تعملان سويا من أجل مكافحة "الإرهاب"، وللوقوف بوجه انتشار الأسلحة النووية والكيميائية، ولحل الأزمات في الشرق الأوسط، ولتنمية أفريقيا، ولمكافحة الاحتباس الحراري.

ووصف الرئيسان الشراكة بين بلديهما بأنها نموذج للتعاون الدولي، وذكر هولاند أن الثقة بين الولايات المتحدة وفرنسا عادت بعد تجاوز مشكلة تجسس وكالة الأمن القومي الأميركية على مواطنين فرنسيين.

وأضاف الرئيس الفرنسي أن "الثقة المتبادلة لا تقوم على الاحترام فحسب وإنما أيضا على حماية الحياة الخاصة والبيانات الشخصية وعلى حقيقة أنه بوسع أي فرد أن يكون مطمئنا أنه لا يتعرض للتجسس رغم التقدم التكنولوجي".

وجدد باراك أوباما التزام بلاده بالعمل على حماية حقوق الحياة الخاصة للأميركيين والأشخاص في جميع أنحاء العالم.

وكانت الخارجية الفرنسية استدعت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي السفير الأميركي في فرنسا على خلفية تقارير استخباراتية مسربة تفيد بأن وكالة الأمن القومي الأميركية راقبت ملايين المكالمات الفرنسية بين أواخر العام 2012 ومطلع العام 2013.

الجزيرة نت

اخبار ذات صلة