مؤسسة حقوقية تحذر من تفاقم اوضاع الاسرى

غزة – الرسالة نت

حذرت جمعية الاسرى والمحررين  من تفاقم اوضاع الاسرى الصحية في سجون الاحتلال الاسرائيلي.واكدت جمعية الاسرى والمحررين في تقرير لها ان معاناة الاسرى المرضى ’تتفاقم وتتراجع احوالهم الصحية يوما بعد يوم’، عازية السبب في ذلك الى ’سياسة الاهمال الطبي’ المتعمدة من قبل ادارة السجون المركزية، التي تحرم الاسرى من تلقي العلاج اللازم واجراء العمليات الجراحية.

ونقل التقرير افادات لأسرى معتقلين في السجون الصهيونية يؤكدون خلالها معاناتهم جراء استمرار هذه السياسة، وان ’الخطر الحقيقي’ يهدد حياتهم في ظل المماطلة في تقديم العلاج ضمن سياسة لا انسانية هدفها الاول والاخير مفاقمة معاناتهم والامهم للنيل من ارادتهم.

واشار تقرير جمعية الاسرى الى ان الاحتلال يقوم بحرمان الاسرى من اجراء العمليات الجراحية اللازمة لهم، وانقاذهم من سياسة ’الموت البطيء’ التي يعيشونها، لافتا الى وجود العديد من الحالات الصحية تنتظر تحويلها للمستشفيات، بعد ان اصبحت حياتها مهددة جراء هذه السياسة.

وحذرت الجمعية من انتشار ’امراض غريبة وخبيثة وحالات تسمم فردية وجماعية بين الاسرى’، حيث قالت ان اعداد الاسرى المرضى ارتفع داخل السجون والمعتقلات الاسرائيلية الى اكثر من 1500 مريض بأمراض مختلفة ومزمنة وخبيثة، بينهم العشرات بحاجة الى عمليات عاجلة. ونوه التقرير الى وجود 17 اسيرا داخل سجون الاحتلال يعانون من الاصابة بأمراض السرطان، مؤكدا ان هذا العدد في تزايد مستمر، اضافة الى وجود اكثر من مئة حالة من الاسرى يعانون من الاصابات بالرصاص الاسرائيلي سواء لحظة الاعتقال او قبله.

ودعت جمعية الاسرى منظمة الصحة العالمية لـ’الضغط على حكومة الاحتلال بكل الوسائل لتحسين الشروط الحياتية والصحية وتوفير الرعاية الصحية اللازمة لكافة الاسرى المرضى، والعمل على اطلاق سراح مرضى السرطان والامراض الخطيرة’.

 

البث المباشر