قائمة الموقع

تهديدات "إسرائيلية" بقطع الكهرباء عن الضفة

2014-02-21T07:26:45+02:00
أرشيف
الضفة المحتلة- الرسالة نت

هددت شركة الكهرباء "الإسرائيلية"، بقطع الكهرباء بشكل كامل عن مناطق الضفة المحتلة بسبب تراكم الديون على السلطة الفلسطينية.

وقالت إنها تعمل من أجل السماح لها بقطع التيار الكهربائي عن الضفة والقدس بصورة تامة ابتداءً من يوم الأحد المقبل (بعد غد).

ووفقا لمجلة "كلكيست" الاقتصادية العبرية، فإن رئيس الشركة رون تال، وجه رسالة لرئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو، يطالبه بجباية الديون من السلطة الفلسطينية أو السماح له بقطع الكهرباء عن الضفة.

وأشار تال إلى أنه سيرفع دعوى قضائية ضد "إسرائيل"، للضغط عليها بهدف مساعدة شركته في جباية ديون السلطة التي بلغت 1.3 مليار شيكل.

وحسب المجلة، فإن تال أوصل الرسالة ذاتها لوزير المالية يائير لابيد، وإلى ووزير الطاقة سلفان شالوم، والمستشار القضائي للحكومة ومسئولين آخرين في "إسرائيل"، محذرا إياهم بأن الديون تتراكم شهريا بمقدار 75 مليون شيكل.

وقال تال في الرسالة التي وجهها إلى نتنياهو بأنه لا يوجد أي خيار أمامه سوى اتخاذ تدابير فورية لمعالجة تحصيل الديون المتراكمة وتجنب مزيد من الدين، وأنه لا يوجد خيارات أخرى لذلك، مبينا أن الخطوة الأولى التي سيتم اعتمادها عدم الموافقة على أي طلب فلسطيني لرفع القوة الكهربائية، والعمل على تخفيض كمية الكهرباء الحالية، والخطوة الثانية التي لم يسبق لها مثيل هي التوجه إلى المحكمة العليا لكي تأمر "إسرائيل" بخصم الديون من عوائد الضرائب الفلسطينية أو السماح للشركة بقطع الكهرباء عن المتخلفين عن دفع الديون.

ولفت إلى أن الخطوة الثالثة ستكون أشد من خلال قطع الكهرباء نهائيا عن الضفة المحتلة، والقدس بدءا من يوم الأحد الموافق 23 الجاري/فبراير، رغم أنها خطوة ستضع "إسرائيل" تحت ضغط سياسي ودولي.

اخبار ذات صلة