قائمة الموقع

خسائر جوال بالملايين بسبب" الواتس أب"

2014-02-27T14:36:30+02:00
خسائر جوال بالملايين بسبب
الأراضي المحتلة- الرسالة نت

قالت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في رام الله، إن خدمات الاتصال المجانية في الأراضي الفلسطينية أثرت بشكل سلبي على شركات الاتصال الثابت والمحمول، مقدرًا خسائرها بملايين الدولارات.

وبيّن سليمان زهيري أن هذه الخدمات أثرت على أرباح شركات الاتصال الفلسطينية في المكالمات الدولية اكثر منها محليا، موضحًا أن كثيرًا من المواطنين باتوا يعتمدون على تطبيقات الاتصال المجاني كالواتس أب والسكايب.

وباتت تطبيقات "واتس أب، وفايبر، وسكايب، وتانجو" وسائل اتصال رئيسة لدى كثيرين من المواطنين الفلسطينيين لما تحمله من مميزات للاتصال وأبرزها أنها مجانية.

ونصح زهيري شركات الاتصال المحلية، بتخفيض أسعار المكالمات والخدمات التي توفرها، كـ"طريقة مثلى لمواجهة تأثير هذه الخدمات السلبية عليها".

ولفت إلى أن عدد المشتركين لدى وسائل الاتصال المتنقلة الفلسطينية تجاوز الثلاثة ملايين مشترك.

وأشار إلى أن هذه الخدمات انتشرت في فلسطين قبل ثلاث سنوات لكن عام 2013 شهد طفرة نوعية في ارتفاع أعداد الفلسطينيين المقبلين على الاتصالات المجانية.

وبين أن الاحصائيات تؤكد ارتفاع عدد مشتركي خدمة الانترنت في فلسطين الى 40%، منوهًا إلى أن ثمة أكثر من مصدر للإنترنت منها الخطوط الثابتة ADSL، والانترنت اللاسلكي، والمهرب عن طريق الشرائح الاسرائيلية.

وأوضح ان أكثر من 50% من الأجهزة المستخدمة للاتصال اللاسلكي تحتوي على خدمة "سمارت فون" الهاتف الذكي، ومعظمها تستخدم خدمة الاتصالات المجانية عبر الانترنت.

اخبار ذات صلة