قائمة الموقع

واشنطن تطالب بإرسال مراقبين لأوكرانيا

2014-03-03T09:27:10+02:00
(صورة من الأرشيف)
واشنطن- الرسالة نت

طالبت واشنطن، الاثنين، بإرسال مراقبين من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى أوكرانيا "فورا"، فيما وافق الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن على اقتراح ألمانيا بتشكيل "بعثة لتقصي الحقائق" ومجموعة اتصال لبدء حوار سياسي لحل الأزمة الأوكرانية.

ووفقا للكرملين، دافع بوتين في مكالمة هاتفية أمس الأحد مع المستشارة الألمانية آنغيلا ميركل عن الإجراءات الروسية في شبه جزيرة القرم، قائلًا "إن المواطنين الناطقين بالروسية في شبه جزيرة القرم كانوا معرضين للخطر".

وأبلغت ميركل بوتن أن "التدخل الروسي غير المقبول في القرم ينتهك القانون الدولي".

وأشارت إلى مذكرة بودابست الصادرة عام 1994، التي قالت فيها روسيا إنها ستحترم استقلال وسيادة أوكرانيا وحدودها، مشيرة إلى أن روسيا انتهكت أيضا معاهدة أسطول البحر الأسود لعام 1997.

فيما ذكرت الخارجية الروسية أن بكين وموسكو متفقتان بشأن الوضع في أوكرانيا.

وفي زيارة إلى كييف، قال وزير الخارجية البريطانية، وليام هيغ، إن على روسيا إعادة قواتها إلى القاعدة العسكرية في القرم.

ويلتقي الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الاثنين، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لمناقشة تطورات الأزمة الأوكرانية.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري زيارته لكييف، الثلاثاء، لتجديد تأكيد "دعم الولايات المتحدة القوي لسيادة أوكرانيا واستقلالها ووحدة أراضيها".

واعتبر رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف أن الرئيس الأوكراني المخلوع فيكتور يانوكوفيتش لا يزال الرئيس الشرعي لهذه الجمهورية السوفيتية السابقة وإن كانت سلطته محدودة.

ويلتقي وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الإثنين، في بروكسل في اجتماعهم الطارئ الثاني بشأن أوكرانيا خلال 10 أيام، لكن الوضع ازداد تدهورا بصورة متسارعة.

وأعلنت أوكرانيا أنها على شفير كارثة بعد إعلان روسيا الحرب، ويبدو أنها تفقد بسرعة السيطرة على القرم.

سكاي نيوز

اخبار ذات صلة