ردود أفعال فلسطينية على حظر حماس في مصر

خضر حبيب (القيادي في حركة الجهاد الإسلامي )
خضر حبيب (القيادي في حركة الجهاد الإسلامي )

غزة- الرسالة نت

توالت ردود الأفعال الفلسطينية المستهجنة لقرار محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بحظر نشاط حركة المقاومة الإسلامية حماس في مصر.

واستنكرت فصائل فلسطينية ووزارة الداخلية بالإضافة إلى كتلة التغيير والإصلاح في المجلس التشريعي بشدة هذا القرار "الجائر"، واعتبرته "خطيئة قانونية وتعدي صارخ على المقاومة".

وقضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بحظر جميع أنشطة حماس على الأراضي المصرية، بعد تأجيل النطق بالحكم 3 مرات.

الجهاد

حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، انتقدت قرار المحكمة المصرية بحظر نشاط حركة حماس، والتحفظ على جميع مقراتها في مصر.

وأكد خضر حبيب القيادي بالحركة في تصريح خاص لـ"الرسالة نت" الثلاثاء أن قرار حظر نشاط حماس مؤسف، وستكون له تبعات خطيرة على الجانبين الفلسطيني والمصري.

وأوضح أن القرار يصب فقط في مصلحة (إسرائيل)، مشيراً إلى أن هناك علاقة قوية تربط الشعب الفلسطيني بالمصري.

وتمنى القيادي في حركة الجهاد "لو كانت لغة الحوار هي السائدة بين حماس ومصر، داعياً إلى التغلب على كل العقبات التي تؤثر سلباً على العلاقة بينهما.

الأحرار

حركة الأحرار الفلسطينية بدورها، أدانت قرار حظر حركة حماس والتحفظ على مقراتها, معتبرة  القرار خدمة مجانية للاحتلال "الإسرائيلي" وأعداء الأمة.

وقالت الأحرار في بيان وصل "الرسالة نت "، "إننا ونحن نعيش هذا القرار الجائر من محكمة مصرية كان الأولى بها اتخاذ موقف بدعم المقاومة وإنهاء الحصار لا تشديده واعتبار المقاومة إرهابا يتم حظرها, بل ويجب عليهم حظر وإنهاء التواجد الإسرائيلي متمثلا بالسفارة الإسرائيلية في مصر".

وأكدت الأحرار أن هذا القرار اعتداء خطير على المقاومة وأول سابقة عربية في الانسجام الكامل مع مواقف العدو, واعتداء صارخ على الشعب بأطيافه كافة.

ودعت الأحرار، الفصائل الفلسطينية لاتخاذ موقف واضح وصريح إزاء هذا القرار باعتباره يستهدف الكل الفلسطيني وينافي الدور والمكانة التاريخية لمصر.

التغيير والإصلاح

أما كتلة التغيير والإصلاح في المجلس التشريعي، أكدت أن قرار القضاء المصري سابقة تاريخية وخطيئة قضائية.

وقال النائب مشير المصري المتحدث الإعلامي باسم كتلة التغيير والإصلاح في بيان وصل "الرسالة نت" الثلاثاء، إنه قرار سياسي بامتياز ومحاكمة للمقاومة الفلسطينية ويشكل تماهي مع الموقف الإسرائيلي والأمريكي.    

وطالبت كتلة التغيير والإصلاح البرلمانية، النظام المصري بتحمل مسؤولياته القومية والأخلاقية برفع الحصار عن غزة وإسناد القضية الفلسطينية بدلا من التخلي والعداء.

الداخلية

وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة من ناحيتها، استهجنت قرار محكمة القاهرة، واعتبرته قرارا يستهدف أبناء الشعب الفلسطيني ورأس مقاومته ويضعهم في خانة العداء مع مصر.

وقالت الداخلية في بيان صحافي، إن هذا القرار ردة عن مبادئ العروبة وثوابت أمتنا العربية والإسلامية وتاريخ مصر في احتضان القضية الفلسطينية.

وأكدت أنه هذا القرار جاء متساوقاً مع الاحتلال في استهداف الشعب الفلسطيني والنيل من صموده.

وطالبت الداخلية في بيانها، السلطات المصرية بوقف هذا القرار، واتخاذ قرار واضح برفع الحصار ودعم الشعب الفلسطيني ومقاومته بكل الوسائل لمواجهة الاحتلال "العدو المركزي للأمة العربية والإسلامية".

يتبع..

البث المباشر