قائمة الموقع

نتنياهو لعباس: متفقون على حق اليهود بالدولة

2014-03-04T21:31:06+02:00
بنيامين نتنياهو (أرشيف)
واشنطن – الرسالة نت

طالب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو رئيس سلطة رام الله محمود عباس بالاعتراف الفوري بالدولة اليهودية، داعيًا إلى تفعيل الضغط الدبلوماسي على إيران لمنعها من استخدام برنامجها النووي لأغراض عسكرية.

وجاء ذلك خلال كلمته في مؤتمر "الآيباك" المنعقد في العاصمة الامريكية واشنطن والذي تنظمه جماعات الضغط اليهودية المؤيدة (لإسرائيل) في الولايات المتحدة الامريكية.

وقال موقع واللا العبري مساء الثلاثاء، أن نتنياهو طالب عباس الاعتراف الفوري بحق اليهود بدولة، قائلاً: "عباس..اعترف بالدولة اليهودية بدون أعذار أو تأخير، وعندما تفعل ذلك أرسل رسالة إلى شعبك بأنه بينما يوجد بيننا خلاف جغرافي، فإن حق الشعب اليهودي بدوله ليس محل خلاف".

 وادعى نتنياهو أن كثير من القادة العرب يدركون أن (إسرائيل) ليست عدواً لهم، وأن حركة حماس ستهاجم أي اتفاق للسلام مع السلطة، معرباً في ذات الوقت عن معارضته لوجود قوات دولية في الضفة المحتلة في أي حل مستقبلي.

وعلى صعيد الملف الايراني، دعا رئيس حكومة الاحتلال القوى الدولية إلى عدم السماح لإيران بالاحتفاظ بالقدرة على تخصيب اليورانيوم، قائلا: إنه يتعين أن تجرد من كل التكنولوجيا النووية التي يمكن أن تستخدم في صنع قنابل.

وأضاف: "للأسف تتحدث قوى العالم عن الإبقاء على قدرات إيران على تخصيب اليورانيوم، وآمل ألا تفعل (القوى) ذلك لأنه سيكون خطأ جسيما، فهو سيترك إيران على عتبة التحول لقوة نووية."

ودعا نتنياهو إلى ضغوط دبلوماسية دولية على طهران ولمح إلى عمل عسكري أحادي الجانب ضد إيران بالقول إنه سيفعل أي شيء يتعين عليه فعله للدفاع عن (إسرائيل).

وركز نتنياهو في خطابه على الملف الإيراني، متهما طهران بـ"مواصلة تطوير مشروعها النووي للأغراض العسكرية وصواريخ بالستية فضلا عن الضلوع في أعمال إرهابية في أنحاء العالم".

وقال نتنياهو إن "إيران تدعي بأن مشروعها النووي سلمي ولكنها تواصل بناء مفاعل يعمل بالماء الثقيل ولا تسمح للمفتشين الدوليين بزيارة منشأتها السرية".

وأكد أن لقائه مع الرئيس الأمريكي بارك اوباما الاثنين كان جيدا, حيث أكد له ضرورة تجريد المشروع النووي الإيراني من أبعاده العسكرية.

وحذر نتنياهو مما وصفه انخداع دول الغرب بالتصريحات الإيرانية، مشددا على أن إبقاء القدرات النووية بيد إيران "سيكون خطأ فادحا وسابقة خطيرة يجب ضمان عدم وقوعها".

وأشار إلى أن إيران ما زالت تنادي بإبادة دولة الكيان (الإسرائيلي)، متابعًا: "لكن ذلك لن يحدث وأنا مصمم على عمل كل ما يجب القيام به للدفاع عن الدولة اليهودية".

عكا أون لاين

اخبار ذات صلة