قائمة الموقع

قطر تأسف لسحب السعودية والإمارات والبحرين سفراءها

2014-03-05T14:26:31+02:00
اجتماع سابق لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي في جدة
الدوحة – الرسالة نت

أعربت قطر عن أسفها واستغرابها لسحب السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين سفرائها من الدوحة بسبب "عدم التزامها بمقررات تم التوافق عليها سابقا"، بحسب بيان مشترك صدر عن الدول الثلاث.

وقال مجلس الوزراء القطري في بيان إن تلك الخطوة التي أقدم عليها الأشقاء في المملكة العربية السعودية والأمارات العربية المتحدة والبحرين لا علاقة لها بمصالح الشعوب الخليجية وأمنها واستقرارها، بل باختلاف في المواقف حول قضايا واقعه خارج دول مجلس التعاون.

وأوضحت دولة قطر أنها كانت وستظل دائماً ملتزمة بقيم الأخوة التي تعني الأشقاء في المجلس، ومن ثم فإنها تحرص كل الحرص على روابط الأخوة بين الشعب القطري والشعوب الخليجية الشقيقة كافة، وهذا هو الذي يمنع دولة قطر من اتخاذ إجراء مماثل بسحب سفرائها، وفق البيان.

وأكد البيان على التزام دولة قطر الدائم والمستمر بكافة المبادئ التي قام عليها مجلس التعاون الخليجي وكذلك تنفيذ كافة التزاماتها وفقاً لما يتم الاتفاق عليه بين دول المجلس بشأن الحفاظ وحماية أمن كافة دول المجلس واستقرارها.

وكانت الرياض والمنامة وأبوظبي أصدرت بيانا مشتركا اليوم الأربعاء قالت فيه إنها اضطرت إلى البدء في اتخاذ ما تراه مناسبا لحماية أمنها واستقرارها.

وذكرت الدول الثلاث أن جهودا بُذلت لإقناع دولة قطر بالالتزام بمبادئ ميثاق مجلس التعاون، وخاصة مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء، وعدمَ دعم كل من يعمل على تهديد أمنها واستقرارها من منظمات أو أفراد، وعدم مساندة ما سمّاه البيان الإعلام المعادي.

الجزيرة نت

اخبار ذات صلة