قائمة الموقع

إنتاج ليبيا النفطي يتقلص إلى 150 ألف برميل

2014-03-24T22:45:02+02:00
إنتاج ليبيا النفطي يتقلص إلى 150 ألف برميل
طرابلس- الرسالة نت

قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا الاثنين إن سلطات البلاد أغلقت حقل الفيل بسبب توقف خط الأنابيب الواصل إلى ميناء مليتة.

 وقال متحدث باسم المؤسسة إن إنتاج ليبيا من النفط سيتراجع نتيجة إغلاق الحقل إلى 150 ألف برميل يوميا اليوم الثلاثاء، ولم يعلم سبب توقف خط الأنابيب، وتتولى إدارة الحقل العملاق شركة إيني الإيطالية بالتعاون مع المؤسسة الوطنية للنفط.

وكان مسؤولون في مصفاة الزاوية الواقعة غربي طرابلس أعلنوا أمس أنه تم خفض إنتاج المنشأة بنسبة 65% والذي يناهز 120 ألف برميل يوميا، وأضاف هؤلاء المسؤولين أن هذا الخفض لن يؤثر في إمدادات البنزين للسوق المحلية.

وأدى احتجاج لحراس الأمن إلى توقف الإنتاج في حقل الشرارة النفطي، والذي تبلغ طاقته 340 ألف برميل يوميا ويغذي مصفاة الزاوية، وذلك بعد شهور من الاحتجاجات وتعطل الإنتاج بشكل متكرر. وتمد المصفاة العاصمة وغرب ليبيا بالبنزين ومنتجات نفطية أخرى.

وقد تسببت الاضطرابات والاحتجاجات وإغلاق موانئ نفطية في هبوط إنتاج ليبيا النفطي، والذي كان يناهز 1.4 مليون برميل يوميا في يوليو/تموز 2013، وفي 18 الشهر الجاري هوى الإنتاج إلى 230 ألف برميل يوميا بفعل إغلاق حقل الشرارة.

وقد نتج عن الانخفاض الشديد في إنتاج وتصدير النفط إلى بروز أزمة موازنة في البلاد، حيث لم يتم إقرار موازنة 2014 حتى الآن، حسب تصريح سهيل بوشيحة القائم بأعمال وزير الاقتصاد الليبي، وذلك بسبب صعوبة الوضع المالي الناتج عن الهبوط الكبير للإيرادات النفطية.

رويترز

اخبار ذات صلة