رفضا لمقترح إنقاذ المفاوضات

وزراء إسرائيليون يهددون بالانسحاب من الحكومة

الحكومة الاسرائيلية (أرشيف)
الحكومة الاسرائيلية (أرشيف)

القدس المحتلة- الرسالة نت

اعترض وزير الاقتصاد، ورئيس حزب البيت اليهودي نفتالي بينيت، على اقتراح تحرير أسرى فلسطينيين مقابل تمديد المفاوضات، وقال إن "ذلك لن يحصل أبدا"، فيما هدد وزير الإسكان أوري أرئيل بالانسحاب من الحكومة.

وكتب بنيت على صفحته في شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "تلقيت العديد من الاستفسارات بشأن ما يتردد حول تحرير 400 أسير مقابل تمديد المفاوضات، سأكون واضحا، لن يحصل ذلك أبدا".

وعقّب وزير الإسكان أرئيل على النبأ بالقول: "إذا كان ذلك صحيحا سأوصي بالانسحاب من الحكومة".

ومن جانبه اعترض نائب وزير الأمن "داني دانون" على تحرير أسرى فلسطينيين وقال: "واضح للجميع أن المفاوضات لم تثمر، ولن تثمر في المستقبل"، فيما أكد عضو الكنيست موشي فيغلين بأنه سيبذل كل ما في وسعه لمنع حدوث ذلك.

كما كرر الوزير الليكودي "يسرائيل كاتس" معارضته لتنفيذ المرحلة الرابعة من اطلاق سراح الأسرى، وقال إن (المخربين القتلة) يجب أن يقبعوا في السجن منوها بأن المراحل السابقة من اخلاء سبيل السجناء لم تساهم قط في دفع عملية التفاوض.

وكانت مصادر (إسرائيلية) ذكرت السبت، أن (اسرائيل) والولايات المتحدة اقترحتا على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، اطلاق سراح 400 أسير اضافة الى اطلاق سراح الدفعة الرابعة من الأسرى بمن فيهم الفلسطينيين من داخل الخط الأخضر شريطة موافقته على تمديد المفاوضات ستة أشهر أخرى.

وهدد مسؤولون فلسطينيون أنه في حال تنصل (إسرائيل) من الإفراج عن الدفعة الرابعة حسب الأسماء والموعد فإنه لا خيار أمام السلطة الفلسطينية سوى التوجه للانضمام بشكل رسمي للهيئات والمؤسسات والاتفاقيات الدولية وعلى رأسها اتفاقيات جنيف الأربع.

وحملت تلك الجهات حكومة الاحتلال المسؤولية عن نتائج وتداعيات عدم الإفراج عن الأسرى على مستوى الشارع الفلسطيني وداخل السجون أيضا، وخاصة أن الأوضاع بالسجون صعبة ومتفجرة وهناك حالة احتقان وغضب في الشارع الفلسطيني بسبب المحاولات (الإسرائيلية) تعطيل الإفراج عن الدفعة الرابعة.

وتستمر الجهود الأميركية الرامية إلى منع تفجر المفاوضات (الإسرائيلية) الفلسطينية بسبب مسألة الإفراج عن الدفعة الرابعة والأخيرة من السجناء الأمنيين.

وذكرت مصادر فلسطينية أن المبعوث الأميركي لعملية السلام "مارتين إنديك" التقى طاقم التفاوض الفلسطيني وعضو فريق التفاوض (الإسرائيلي) المحامي "يتسحاق مولخو" .

وأضافت المصادر أن الجانب (الإسرائيلي) اقترح الإفراج لاحقا عن 400 سجين فلسطيني آخر وتقليص التواجد الأمني في بعض مناطق الضفة المحتلة مقابل استمرار المفاوضات.

هذا وتظاهر قبالة منزل رئيس وزراء الاحتلال بالقدس مساء السبت بضع عشرات من نشطاء اليمين وأبناء عائلات القتلى (الاسرائيليين) في هجمات فلسطينية مطالبين بعدم الافراج عن الأسرى، حسبما ذكرت صحيفة هآرتس صباح اليوم الاحد.

عكا أون لاين

البث المباشر