قائمة الموقع

مغادرة 4 حافلات معتمرين عبر "رفح"

2014-04-06T04:50:31+03:00
فلسطينية من غزة داخل باصات المعتمرين (أرشيف)
غزة – الرسالة نت

غادرت 4 حافلات تقل معتمرين من الدفعة السادسة قطاع غزة ظهر الأحد بعد أن أعادت السلطات المصرية تشغيل معبر رفح الحدودي جزئياً.

واجتازت 4 حافلات من أصل 9 الجانب الفلسطيني متجهة إلى مصر، وفق ما شاهد مراسل "الرسالة نت".

ومن المقرر أن يغادر وفد من وزارة الأوقاف والشؤن الدينية في غزة وأخر من وزارة رام الله لحجز الفنادق لحجاج بيت الله الحرام لهذا العام.  

وقال مدير هيئة المعابر والحدود الفلسطينية ماهر أبو صبحة لـ"الرسالة نت" إن 375 معتمرًا جرى انهاء إجراءات سفرهم وتسليم جوازات سفرهم للجانب المصري منذ أمس السبت".

وعزا أبو صبحة تأخر سفر المعتمرين اليوم إلى العمليات الأمنية التي ينفذها الجيش في محافظة شمال سيناء.

وأوضح أن العالقين في الاراضي المصرية سيكون بمقدورهم العودة إلى غزة اليوم وغداً وبعد غدٍ.

وأعلنّت وزارة الداخلية في الحكومة الفلسطينية في غزة، أن السلطات المصرية ستعيد فتح معبر رفح البري، بشكل استثنائي صباح اليوم لسفر معتمري القطاع.

وقال أبو صبحة، إن السلطات المصرية ستفتح المعبر على مدار يوميين متتاليين، لسفر الدفعة السادسة من معتمري غزة، ودخول العائدين من الدفعة الخامسة.

وأضاف أبو صبحة أن "الجانب المصري أبلغ بأن السفر سيقتصر على المعتمرين، ولن يشمل الحالات الإنسانية"، لافتاً إلى تفاقم أزمة المسافرين وتكدس أعدادهم، مشيراً إلى أن 8 آلاف مواطن ينتظرون فتح معبر رفح للسفر.

وفتحت السلطات المصرية السبت الماضي، معبر رفح البري لمدة ثلاثة أيام فقط، بعد نحو 49 يوما من إغلاقه.

وتغلق السلطات المصرية معبر رفح بين قطاع غزة ومصر، بشكل شبه كامل، وتفتحه فقط لسفر الحالات الإنسانية في ظروف استثنائية جدًا، وذلك منذ الانقلاب على الرئيس محمد مرسي، في تموز (يوليو) العام الماضي.

اخبار ذات صلة