قائمة الموقع

الاتحاد الأوروبي: حصار غزة غير مقبول

2010-03-16T14:33:00+02:00

الرسالة.نت-وكالات

أكدت الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون في كلمة في مقر الجامعة العربية بالقاهرة الاثنين أن القرارات الإسرائيلية الأخيرة ببناء وحدات سكنية جديدة في القدس الشرقية "عرضت بدء مفاوضات فلسطينية إسرائيلية غير مباشرة للخطر وقوضتها (..).

وقالت اشتون إن "موقف الاتحاد الأوروبي من المستوطنات واضح: المستوطنات غير شرعية وتشكل عائقا أمام السلام وتهديد يجعل حل الدولتين مستحيلا وهو حل يقول رئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين نتانياهو) انه يؤيده".

وأضافت الدبلوماسية الأوروبية التي عينت في نوفمبر الماضي خلفا لخافيير سولانا أن المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين يجب أن تكون عاجلة لأنني اخشي على المستقبل ولان إسرائيل لديها رئيس وزراء يتمتع بالشعبية ومدين لشعبه بالتحرك نحو الحل الذي يؤيده, ولان الفلسطينيين بالرغم من كل شيء وبمساعدتنا على استعداد لخوض المفاوضات من اجل تسوية سلمية".

وتابعت أن "الحصار المفروض على غزة غير مقبول إذ أدى الى معاناة إنسانية هائلة كما انه يضر بشدة بإمكانية المضي قدما الى الإمام" نحو التسوية،غير أنها دعت الفلسطينيين الى "ترتيب بيتهم"، معتبرة أن "استمرار الانقسامات بين الفلسطينيين لا يخدم مصالحهم".

 

اخبار ذات صلة