قائمة الموقع

ندوة تثقيفية للمزارعين في خان يونس

2010-03-16T12:48:00+02:00

خان يونس – الرسالة نت

نظمت جمعية المزارعين الفلسطينيين اليوم بمقرها بجنوب خانيونيس ندوة تثقيفية للمزارعين حول" الأمراض التي تصيب التربة وطرق الوقاية منها" بمشاركة مهندسين من وزراء الزراعة المقالة وحضور عشرات المزارعين.

 

وأوضح عاشور اللحام رئيس جمعية المزارعين إن هذه الندوة تأتي ضمن خطط الجمعية لخدمة المزارع الفلسطيني وتوعيته بالطرق السليمة للزراعة الآمنة من الأمراض وتقليل الخسائر التي تنجم عن جهل المزارع بالمخاطر وسوء التعامل مع المبيدات والأسمدة الكيماوية .

 

واستعرض المهندس جميل كلوسة من قسم وقاية النباتات بوزارة الزراعة المقالة أهم الأمراض التي تصيب التربة وطرق انتشارها.

 

وتطرق المهندس كلوسة إلى كيفية مكافحة الأمراض التي تصيب التربة وتؤثر على المحصول الزراعي للمزارع وذلك باستخدام المبيدات بشكل صحيح واختيار المبيد المتخصص لكل مرض معين وعدم الإسراف في استخدام المبيدات تجنبا لزيادة الضرر.

 

وطالب كلوسة بإتباع أساليب التعقيم للتربة من اجل القضاء على الأمراض المختلفة التي تصيب التربة.

 

ومن جهته أوضح المهندس حسام أبو سعدة من قسم الخضار بوزارة الزراعة كيفية التعرف على "فراشة الأنفاق العريضة والتي ظهرت مؤخرا وتصيب أوراق الخضار من العائلة الباذنجانية وكيفية مكافحة هذه الآفة التي تفتك بأوراق الخضار.

 

وطالب أبو سعدة بضرورة الاعتماد على الزراعة العضوية لتلافي العديد من الأمراض التي تصيب التربة ,مشيرا في الوقت ذاته إلى الأضرار التي تنجم عن استخدام الأسمدة الكيماوية، داعيا المزارعين لترشيد استخدام المبيدات الكيماوية لرش المحاصيل الزراعية.

 

وفي نهاية الندوة طلب المتحدثين من المزارعين إلى التوجه لدوائر الإرشاد بوزارة الزراعة في مختلف المحافظات وجمعية المزارعين في حال واجهت المزارع أي مشكلة تتعلق بالأمراض التي تصيب التربة والمحاصيل الزراعية من اجل تقديم الدعم الإرشادي اللازم لهم من قبل خبراء متخصصين بالوزارة من اجل معالجة الأمر بشكل سليم.

 

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00