قائمة الموقع

المصادقة على إقامة جسر استيطاني بسلوان

2014-04-29T15:38:26+03:00
قوات الاحتلال في الضفة (الأرشيف)
القدس المحتلة- الرسالة نت

كشفت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث عن مصادقة أذرع الاحتلال مؤخرا على تمويل مشروع تهويدي بمبلغ ستة ملايين شيقل بهدف إقامة جسر معلق يربط ما بين تل أبي ثور ومنطقة وادي الربابة جنوب غرب البلدة القديمة بالقدس.

وأوضحت المؤسسة في بيان وصل "الرسالة نت"، الثلاثاء، أن المشروع يهدف إلى تحويل منطقة وادي الربابة إلى حديقة تلمودية ومسار توراتي وتحويل كامل محيط المسجد الأقصى والقدس القديمة إلى حدائق توراتية وحزام استيطاني، وتقطيع التواصل بين الأحياء الفلسطينية نفسها وقطع تواصلها مع المسجد الأقصى وتغيير الواقع الجغرافي والديمغرافي حول المسجد والبلدة القديمة.

وبيّنت المؤسسة أن ما تسمى بـ"دائرة أراضي إسرائيل" ومن خلال ما يسمى بـ "صندوق المساحات المفتوحة" أقرّت تمويل مشروع تهويدي بملغ 6 ملايين شيقل، يتضمن إقامة وترميم وزراعة عشرات القبور اليهودية الوهمية في منطقة الربابة وإطلاق اسم "مقبرة سمبوسقي" عليها .

إضافة إلى أنه سيتم  فتح مسارات سير تصل ما بين البلدة القديمة بالقدس والموقع المذكور ووصله بمسارات أخرى ستقام مستقبلاً في منطقة حي البستان ببلدة سلوان، و إقامة متنزه سياحي ومسارات توراتية وجسر معلق في المنطقة المذكورة بطول أكثر من 120 مترا يصل ما بين طرف تل ابي ثور-سلوان وبين وادي الربابة جنوبي المسجد الأقصى.

وذكرت المؤسسة أنه ومنذ وقت تجري أعمال حفر في منطقة وادي الربابة عن طريق ما تسمى بـ"الآثار الإسرائيلية" ، وبتمويل من جمعية "إلعاد الاستيطانية" والتي تسعى إلى الاستحواذ على كل محيط المسجد وبالذات منطقة سلوان الكبرى جنوب وشرق المسجد الأقصى وتحويلها إلى سِوار استيطاني تهويدي.

وأشارت إلى أن الاحتلال أقر في الفترة الأخيرة عدة مخططات لتطويق المسجد الأقصى بنحو ثماني حدائق تلمودية أنهى العمل في عدد منها كمنطقة باب الساهرة والعامود والخليل، ويعمل  الآن على حدائق في منطقة الطور والصوانة والعيسوية، ويخطط إلى حديقة تلمودية كبيرة في منطقة حي البستان.

اخبار ذات صلة