قائمة الموقع

بدء تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع فلسطين خضراء .

2010-03-17T11:34:00+02:00

رفح – الرسالة نت

 بدأت جمعية التنمية الزراعية تنفيذها للمرحلة الثانية من مشروع " فلسطين خضراء و ديمقراطية " DPFA و الممول من جمعية الصداقة الدنمركية الفلسطينية DANIDA.

و أكد م.هيثم جنينه أن هذه المرحلة ستشمل تمديد شبكات ري و زراعة أشتال مثمرة لحوالي 320 دونم من أراضي المزارعين في المنطقة الجنوبية، لافتا إلى بدايات تشكيل لجان من المزارعين في المنطقة الجنوبية.

و أشار جنينه إلي  أن المرحلة الأولى من المشروع نفذت في كل من منطقة بيت حانون، حي الزيتون بغزة، منطقة البركة في دير البلح. و تم زراعة 270 دونم في تلك المواقع ، وبلغ عدد المستفيدين 109 مزارع بواقع دونمان لكل مزارع

 وأضاف أن المشروع يجري تنفيذه بالشراكة مع المؤسسات القاعدية التابعة للإغاثة الزراعية و يتخلله برنامج لبناء قدرات المزارعين والمؤسسات القاعدية، حيث يجري الإعداد لعقد دورات تدريبية في طرق العناية بالاشتال المثمرة و أخري تخص المؤسسات القاعدية في الأمور الإدارية و المالية و حول حقوق الإنسان , كما سيتضمن المشروع أيضا ورشات عمل و زيارات استشارية في المواقع الثلاثة التي سيتم تنفيذ المشروع فيها.

من جانبها أشارت مديرة البرامج والمشاريع في الإغاثة الزراعية م.ابتسام سالم إلى أن مشروع فلسطين خضراء وديمقراطية يجري تنفيذه علي مستوي مركزي و انه يأتي ضمن الجهد الذي تبذله الإغاثة في تعزيز الدور الاقتصادي وتعزيز دور الجمعيات القاعدية من خلال تطوير وبناء القدرات و حماية وتنمية الأراضي الزراعية وإنتاجيتها باعتبارها مصدر طبيعي وأساسي للفلسطينيين.

وأكدت على أنه يتم اختيار المواقع حسب الأراضي الزراعية القابلة للزراعة فنياً، مع إعطاء الأولوية للأراضي الزراعية، في قطاع غزة و التي تقع في محيط ما يسمي بالمنطقة الأمنية العازلة.

 

اخبار ذات صلة