قائمة الموقع

ثغرة أمنية تهدد دليل العناوين في آيفون

2014-05-13T08:50:33+03:00
(صورة من الأرشيف)
طوكيو – الرسالة نت

حذرت مجلة "آيفون فيلت" الألمانية من وجود ثغرة أمنية بنظام آبل آي أو إس 7، تتيح للغرباء إمكانية الوصول إلى دليل العناوين بالهاتف الذكي آيفون.

وأوضحت المجلة الألمانية أنه بالرغم من أن كود القفل يهدف إلى حماية البيانات الشخصية للمستخدم، إلا أن تطبيق الاستعمال عن طريق الأوامر الصوتية Siri يمكنه حسب الرغبة الوصول إلى بعض الوظائف دون الحاجة إلى إلغاء قفل الجهاز الجوال.

وتتيح هذه الثغرة للغرباء الوصول إلى دليل العناوين بالهاتف الذكي دون الحاجة إلى إدخال كود القفل بالجهاز الجوال المزود بنظام آبل آي أو إس 7.

وإذا قام المستخدم بتعطيل وظيفة تطبيق Siri لشاشة القفل، فليس هناك داع للقلق بشأن معلوماته الخاصة وبياناته بدليل العناوين. وفي بعض الحالات الأخرى يمكن استعمال تطبيق Siri من شاشة القفل ولكن مع وجود بعض القيود.

وإذا قام المستخدم بنطق أمر صوتي لتطبيق Siri لم يفهمه جيداً، أو كانت هناك عدة إجابات محتملة، ففي هذه الحالة يطلب التطبيق المساعدة من المستخدم. وعندئذ يتوافر للمرء، الذي قد يحصل على الهاتف الذكي آيفون أو الحاسب اللوحي آيباد بشكل غير قانوني، إمكانية اختيار الإجابة يدوياً.

وهنا تكمن الخطورة، لأن تطبيق Siri يقوم في مثل هذه المواقف بإظهار رابط "أخرى"، ويتيح بالتالي إمكانية الوصول إلى دليل العناوين، دون الحاجة إلى إدخال كود القفل اللازم لذلك.

وأضافت المجلة الألمانية أن أصحاب الهواتف الذكية يمكنهم حماية أنفسهم من هذه الثغرة الأمنية من خلال تعطيل خاصية الوصول عبر شاشة القفل لتطبيق Siri في إعدادات نظام التشغيل. ويتمكن المستخدم من القيام بذلك في قائمة الإعدادات عن طريق البنود "عام" وكذلك بند "هوية اللمس وكلمة المرور".

 

اخبار ذات صلة