قائمة الموقع

الرباعية تطالب "إسرائيل" بتجميد كافة أشكال الاستيطان

2010-03-19T16:49:00+02:00

وكالات-الرسالة نت

طالبت اللجنة الرباعية الدولية الخاصة بعملية التسوية في الشرق الأوسط الكيان الإسرائيلي إلى تجميد كافة أشكال الاستيطان في الأراضي الفلسطينية.

 

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عقب اجتماع اللجنة في العاصمة الروسية موسكو الجمعة: إن "اللجنة الرباعية تدين قرار (إسرائيل) بناء وحدات استيطانية في القدس المحتلة".

 

ويشارك في الاجتماع الذي يبحث سبل إعادة إطلاق محادثات التسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين إلى جانب كي مون، وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، ونظيرها الروسي سيرجيي لافروف، ومسئولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون، وممثل الرباعية رئيس وزراء بريطانيا السابق توني بلير.

 

وأعلن الأمين العام أن الأسرة الدولية أعطت الإسرائيليين والفلسطينيين فرصة 24 يوما لاستئناف المفاوضات.

 

وقال بان كي مون: " إن المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين التي من شأنها أن تضع حدا للنزاع يجب أن تبدأ خلال 24 يوما".

 

وأشار إلى أن اللجنة الرباعية ترحب بالاستعداد لتفعيل المفاوضات غير المباشرة بين "إسرائيل" وفلسطين.

 

كما دعا كي مون جميع دول المنطقة إلى تأييد ودعم الجهود الفلسطينية لبناء الدولة، ومواصلة الدعم المستمر للسلطة الفلسطينية.

 

وأعرب الأمين العام عن قلق الرباعية للتدهور المستمر للأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، مؤكدًا ضرورة إيجاد حل سريع ودائم للأوضاع في غزة، من خلال السماح بتدفق السلع الغذائية وتنقل الأفراد.

 

وأشار إلى أن الكيان الإسرائيلي وافق على بعض مشاريع الأمم المتحدة في قطاع غزة بما فيها مشروع إسكاني بمدينة خان يونس جنوب القطاع، وإدخال بعض المواد لإتمام هذه المشاريع.

 

وتجتمع اللجنة وسط توتر يسود منطقة الشرق الأوسط بسبب إعلان "إسرائيل" عن نيتها بناء 1600 وحدة سكنية في حي استيطاني في القدس الشرقية.

 

اخبار ذات صلة